الكويت: قطر ملتزمة باتفاق خفض إنتاج النفط

قال المرزوق تراوحت نسبة التزام قطر بين 93 و102%

قال المرزوق تراوحت نسبة التزام قطر بين 93 و102%

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 06-06-2017 الساعة 17:09
الكويت - الخليج أونلاين


أكد عصام المرزوق، وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي، الثلاثاء، التزام دولة قطر بالمشاركة في اتفاق خفض إنتاج النفط المعمول به منذ مطلع العام الجاري، بكمية تبلغ 30 ألف برميل يومياً.

وأضاف المرزوق، في تصريحات لوكالة الأنباء الرسمية "كونا": "قطر ملتزمة بقرار خفض الإنتاج، وتراوحت نسبة التزامها بين 93 إلى 102%".

وتأتي تصريحات الوزير الكويتي، عقب إعلان كل من السعودية ومصر والإمارات والبحرين، الاثنين، قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر، واتهامها لها بـ"دعم الإرهاب"، في أسوأ صدع تشهده المنطقة منذ سنوات، في حين لم تقطع الكويت وسلطنة عمان علاقاتهما مع الدوحة.

اقرأ أيضاً:

قطر تتصدر دول المنطقة في مؤشر السلام العالمي

ونفت قطر الاتهامات، وقالت إنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب وصلت حد الفبركة الكاملة؛ بهدف فرض الوصاية عليها؛ والضغط عليها لتتنازل عن قرارها الوطني.

وقال المرزوق، الذي ترأس بلاده لجنة مراقبة التزام الدول باتفاق خفض الإنتاج، إن قرار خفض الإنتاج الذي اتخذته منظمة "أوبك" بالتعاون مع دول من خارجها، ينعكس إيجاباً على جميع الدول المشاركة فيه.

وبدأ الأعضاء في "أوبك" ومنتجون مستقلون، مطلع العام الجاري رسمياً، خفض الإنتاج بنحو 1.8 مليون برميل يومياً، لمدة 6 شهور تنتهي في يونيو/حزيران الجاري، في محاولة لإعادة الاستقرار لأسواق النفط.

وفي 25 مايو/أيار الماضي، اتفقت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، على تمديد خفض إنتاج النفط تسعة أشهر إضافية، تنتهي في مارس/آذار 2018.

مكة المكرمة