الكويت وبغداد تتفقان على استغلال آبار نفطية مشتركة

يوجد في العراق 24 حقلاً نفطياً مشتركاً مع إيران والكويت وسوريا

يوجد في العراق 24 حقلاً نفطياً مشتركاً مع إيران والكويت وسوريا

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 30-03-2015 الساعة 16:08
الكويت - الخليج أونلاين


قال المتحدث الرسمي باسم مؤسسة البترول الكويتية (حكومية)، طلال الخالد الصباح: إن بلاده وقعت مذكرتي تفاهم مع العراق، إحداهما بشأن استغلال الحقول النفطية المشتركة بين الجانبين، والأخرى لدراسة وبحث فرص استيراد الكويت للغاز الطبيعي عبر خط أنابيب من العراق.

وعقد البلدان اجتماعاً في الكويت لمناقشة آفاق تطوير التعاون النفطي خلال يومي الأحد والاثنين، حيث ترأس الجانب الكويتي في الاجتماعات علي بن سبت، وكيل وزارة النفط الكويتية بالوكالة، في حين ترأس الجانب العراقي فياض نعمة، الوكيل الأقدم لوزارة النفط العراقية.

وأضاف الصباح في بيان صحفي، أن الهدف الرئيسي لمذكرات التفاهم هو تسهيل المفاوضات ووضع أطر للنوايا المشتركة بين الجانبين بشأن مبادئ التعاون.

ويوجد في العراق 24 حقلاً نفطياً مشتركاً مع إيران والكويت وسوريا، من بينها 15 حقلاً منتجاً والأخرى غير مستغلة، وأبرز تلك الحقول هي سفوان والرميلة والزبير مع الكويت (جنوب)، ومجنون وأبو غرب وبزركان والفكه ونفط خانه مع إيران (شمال).

وتنتج الكويت حاليا 2.9 مليون برميل يومياً، وتسعى إلى زيادتها إلى 4 ملايين برميل يومياً بحلول 2020.

وقال الصباح: إن الكويت حريصة على توطيد العلاقات مع العراق، مضيفاً أن هذه الاجتماعات تأتي بناء على رغبة سامية من الطرفين للتعاون المشترك بينهما وتعزيز علاقات الصداقة، وتطوير العلاقات الاقتصادية المتنوعة، على أساس الفائدة المشتركة، والمبنية على الاحترام المتبادل لسيادة كل دولة، وفقاً للبيان.

وتبلغ احتياطيات الغاز الطبيعي في العراق نحو 132 تريليون قدم مكعب، فيما يصل احتياطي النفط إلى 150 مليار برميل.

مكة المكرمة