الليرة التركية تتوقف عن النزيف وتنعش أسواقاً خارجية

الأسهم الأمريكية ارتفعت بفضل مكاسب الليرة
الرابط المختصرhttp://cli.re/g1VAy9

بورصة إسطنبول (أرشيفية)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 14-08-2018 الساعة 20:15
نيويورك - الخليج أونلاين

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكية وبعض الأسواق المالية الخليجية، اليوم الثلاثاء، بعدما قطعت العملة التركية موجة خسائرها التي دامت لثلاثة أسابيع.

وتعافت الليرة التركية بعد أن تحرك البنك المركزي لتخفيف الضغط عن العملة، ما أوقد شرارة صعود بما يصل إلى سبعة بالمئة لتسجل 6.4 ليرات للدولار، بحسب ما أوردت وكالة "رويترز".

في أمريكا وبحلول الساعة (15:22 بتوقيت غرينتش)، كان المؤشر "داو جونز" الصناعي مرتفعاً 0.41% إلى 25291.31 نقطة، وزاد المؤشر "ستاندرد آند بورز" 500 بنسبة 0.57% إلى 2838.08 نقطة، كما صعد المؤشر "ناسداك" المجمع 0.60% إلى 7866.43 نقطة.

وتزامناً مع انتعاش الليرة، أغلق مؤشر بورصة قطر مرتفعاً 0.9% مدعوماً بصعود سهم بنك قطر الوطني 1.5%، بعد انخفاضات حادة في الجلستين السابقتين.

وزاد المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.3% مع صعود سهم البنك الأهلي التجاري أكبر مصرف في المملكة.

وأغلق مؤشر سوق دبي على ارتفاع طفيف، بعدما بدد سهم بنك الإمارات دبي الوطني أكبر مصرف في الإمارة مكاسبه المبكرة ليغلق منخفضاً 1.9%.

وفقدت العملة التركية نحو 40% من قيمتها منذ بداية العام، بعدما ضاعف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، يوم الجمعة الماضي، الرسوم الجمركية على واردات الألومنيوم والصلب التركية، وذلك بعد أيام من فرض واشنطن عقوبات على وزيري العدل والداخلية التركيين، لرفض أنقرة الإفراج عن القس الأمريكي أندرو برانسون الذي تحتجزه تركيا بتهم تتعلق بالإرهاب.

ورداً على هذه الخطوة دعا الرئيس التركي مواطنيه  لدعم الليرة ومقاطعة المنتجات الإلكترونية الأمريكية، واصفاً العقوبات بأنها حرب اقتصادية، وهدد بالتخلي عن الدولار الأمريكي في التجارة مع دول أخرى.

الاكثر قراءة

مكة المكرمة