الليرة التركية تعود للانخفاض مقابل الدولار

الرابط المختصرhttp://cli.re/LWwpmQ

ستتخذ تركيا المزيد من الخطوات للحد من تقلبات سعر صرف العملات الأجنبية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 18-09-2018 الساعة 10:50
أنقرة - الخليج أونلاين

نزلت الليرة التركية مقابل الدولار، اليوم الثلاثاء، مع استمرار قلق المستثمرين.

وسجّلت الليرة التركية 6.38 ليرات مقابل الدولار، بحلول الساعة 06.28 (ت.غ)، منخفضة عن سعر إغلاق أمس الاثنين، البالغ 6.31 ليرات.

ومحت الخسائر التي منيت بها العملة التركية، خلال الأسبوع الجاري، المكاسب التي حقّقتها بعد رفع البنك المركزي سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 625 نقطة أساس، الخميس الماضي.

 

 

وقال محلل لوكالة "رويترز"، طلب عدم نشر اسمه، اليوم، إن المعنويات تضرّرت جراء تصريحات الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، لصحيفة "حرييت"، بشأن إجراء السلطات تحقيقاً مع أعضاء بحزب الشعب الجمهوري حول حصة 28% في "إيش" بنك.

ودفعت تلك التصريحات أسهم البنك للهبوط، كما تراجع مؤشر البنوك في البورصة.

وكان أردوغان أصدر مرسوماً يقضي باستخدام الليرة التركية في عقود بيع العقارات والأملاك المنقولة وشرائها وتأجيرها، عوضاً عن العملات الأجنبية، بحسب ما أعلنت وكالة الأنباء التركية الرسمية.

وعلّق على هذه الخطوة، خلال كلمته في أنقرة، قائلاً: "إن استخدام العملات الأجنبية يجب أن يقتصر على من له عمل مع الخارج مثل الاستيراد والتصدير".

وأوضح أن بلاده ستتخذ المزيد من الخطوات للحد من تقلبات سعر صرف العملات الأجنبية، مؤكّداً أن الحكومة تعمل من أجل حلّ جميع المشاكل التي أثّرت بشكل سلبي في اقتصادها، وفي مقدّمتها تقلّبات أسعار الصرف، دون الخروج عن إطار السوق الحرة.

وأشار إلى أن "الفترات العصيبة تتطلّب اتخاذ قرارات وإجراءات حاسمة، ولن نتردّد أبداً في اتخاذ أي قرارات تتلاءم مع أهمية المرحلة التي يمرّ بها بلدنا".

تجدر الإشارة إلى أن الليرة التركية هبطت، منذ مطلع العام، بنسبة 42% مقابل الدولار؛ نتيجة أزمة الديون الخارجية والعقوبات الأمريكية، الأمر الذي تسبَّب في زيادة تكلفة الغذاء والوقود، كما ارتفع معدّل التضخّم  إلى أعلى مستوى في 14 عاماً.

مكة المكرمة