المطارات المصرية تتعرض لخسائر كبيرة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/LXREv2
غالبية المطارات المصرية منيت بخسائر كبيرة

غالبية المطارات المصرية منيت بخسائر كبيرة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 30-09-2018 الساعة 18:58

كشف رئيس سلطة الطيران المدني المصري سامح الحفني أن غالبية المطارات المصرية منيت بخسائر كبيرة، بسبب ارتفاع تكلفتها العالية خلال عملية الإنشاء، في حين أكدت وزارة السياحة أن حجم الخسائر في هذا القطاع وصلت إلى 15 مليار جنيه من عام 2011 إلى 2018.

وأكد الحفني، خلال مشاركته في مؤتمر نظمه المركز المصري للدراسات الاقتصادية، اليوم الثلاثاء، أنه برغم عدم وجود قيود على هبوط الطائرات القادمة من دول العالم على المطارات المصرية، فإن 4 مطارات فقط هي التي تحقق أرباحاً.

وقال الحفني: "مصر تمتلك 23 مطاراً، وشركة مصر للطيران ضاعفت أعداد الرحلات الداخلية من مطار القاهرة إلى شرم الشيخ والغردقة من 2 أو 3 رحلات يومياً إلى 12 و13 من أجل تحقيق الأرباح".

بدورها، بينت عادلة رجب، نائبة وزير السياحة المصرية السابقة، أن قطاع الطيران المصري تجاوزت خسائره الـ15 مليار جنيه من عام 2011 إلى 2018.

وأكدت رجب خلال كلمتها في المؤتمر أن ما يقرب من 95% من السياحة الوافدة لمصر تأتي عن طريق الطيران المدني ولم يحدث تطوير فيه منذ عام 2005.

وكشفت أن وزارتها طالبت الجهات المعنية بسرعة تطوير منظومة الطيران المدني وتحرير السماوات المصرية؛ لأن ذلك سيصب في مضاعفة أعداد السائحين الوافدين لدينا، فضلاً عن إنعاش حركة المنتجات المصدرة سريعة التلف، مثل الورود والسلع الغذائية.

يشار إلى أن السياحة المصرية تأثرت بشكل كبير في الفترة الأخيرة، خاصةً بعد سقوط الطائرة الروسية بسيناء بنهاية أكتوبر 2015 ومقتل كل ركابها، وما لحقه من حظر سفر عدد من الدول لمواطنيها لمصر، وأبرزها روسيا وإنجلترا، ثم سقوط طائرة مصر للطيران القادمة من باريس بالبحر المتوسط ووفاة ركابها في مايو 2016.

(دولار = 18 جنيهاً)

مكة المكرمة