الموظفون السعوديون ينتقلون من الأنشطة الإنتاجية إلى الخدمية

جريدة الاقتصادية: 183.651 موظفاً سعودياً دخلوا الأنشطة الخدمية خلال نصف عام

جريدة الاقتصادية: 183.651 موظفاً سعودياً دخلوا الأنشطة الخدمية خلال نصف عام

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 26-09-2014 الساعة 14:45
الرياض - الخليج أونلاين


بلغ عدد الموظفين السعوديين الذين خرجوا من الأنشطة الإنتاجية للدولة، خلال النصف الأول من العام الجاري، نحو 12.065 موظفاً، في حين دخل الأنشطة الخدمية والحكومية نحو 183.651 موظفاً سعودياً، حسبما أوردت صحيفة الاقتصادية الصادرة في المملكة.

أما على صعيد الوافدين، فقد دخل نحو 42.843 مشتغلاً إلى الأنشطة الإنتاجية للدولة، فيما خرج 43.164 منهم من الأنشطة الخدمية والحكومية.

وكشف تحليل لوحدة التقارير الاقتصادية في الصحيفة أن نسبة المشتغلين السعوديين في القطاعات الإنتاجية بنهاية النصف الأول من العام الجاري نحو 22.1 بالمئة من إجمالي المشتغلين، في حين تمثل النسبة المتبقية فئة المشتغلين الوافدين. كما بلغت نسبة السعوديين من إجمالي المشتغلين في القطاعات الخدمية والحكومية نحو 53.7 بالمئة.

وتَركز خروج المشتغلين السعوديين من الأنشطة الإنتاجية على ثلاثة أنشطة، هي: الصناعات التحويلية، والتعدين واستغلال المحاجر، والكهرباء والغاز.

أما على صعيد الأنشطة الخدمية والحكومية، فكان أكثرها دخولاً من قبل المشتغلين السعوديين خلال النصف الأول من العام الجاري، التعليم، والصحة البشرية والخدمة الاجتماعية، وتجارة الجملة والتجزئة، وإصلاح المركبات ذات المحركات والدراجات النارية، وأكثر الأنشطة على الإطلاق هي الخدمات الإدارية وخدمات الدعم، فقد دخل إليها 26.590 مشتغلاً سعودياً، وفقاً لصحيفة الاقتصادية.

مكة المكرمة