الميزان التجاري السلعي القطري يحقق فائضاً في 2015

حققت الواردات السلعية 11 مليار ريال بحدها الأعلى في شهر ديسمبر

حققت الواردات السلعية 11 مليار ريال بحدها الأعلى في شهر ديسمبر

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 17-03-2016 الساعة 21:26
الدوحة - الخليج أونلاين


حقق الميزان التجاري السلعي القطري فائضاً مقداره 170.7 مليار ريال، حيث بلغت قيمة الصادرات القطرية التي تشمل الصادرات ذات المنشأ المحلي وإعادة التصدير 289.4 مليار ريال، في حين بلغت قيمة الواردات السلعية 118.7 مليار ريال.

وكان إجمالي قيمة الصادرات والواردات خلال العام المنصرم 408.1 مليارات ريال، كما شهدت الصادرات تذبذباً خلال العام نفسه ما بين 20.3 مليار ريال في أدنى مستوى وصلت إليه، وكان ذلك في شهر ديسمبر/كانون الأول، و28.2 مليار ريال كأعلى مستوى وصلت إليه في شهر يناير/كانون الثاني 2015.

في حين حققت الواردات السلعية 11 مليار ريال بحدها الأعلى في شهر ديسمبر/كانون الأول، و9.1 مليارات ريال بحدها الأدنى في شهر سبتمبر/أيلول من العام الماضي.

وأكدت البيانات التحليلية التي استخلصتها الراية الاقتصادية من تقارير وزارة التخطيط التنموي، والإحصاء لإحصاءات التجارة الخارجية لكل شهر من شهور عام 2015 على انخفاض قيمة صادرات أهم المجموعات السلعية.

وتمثلت تلك السلع في "غازات النفط والهيدروكربونات الأخرى والتي تمثل الغاز الطبيعي المسال والمكثفات والبروبان والبيوتان، وكذلك انخفضت قيمة صادرات زيوت نفط وزيوت متحصل عليها من مواد معدنية قارية خام وغير خام، وذلك في جميع شهور السنة الماضية.

مكة المكرمة