الناتج المحلي في سلطنة عمان يرتفع بنسبة 2,8%

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 08-07-2014 الساعة 04:33
مسقط – الخليج أونلاين


سجل إجمالي الناتج المحلي بالأسعار الجارية في سلطنة عمان نمواً بنسبة 2,8 في المئة خلال يناير/كانون الثاني الماضي، حسب إحصاءات عمانية رسمية.

وذكر تقرير صادر عن البنك المركزي العماني، الاثنين، أن "الاقتصاد الوطني بدأ بالفعل الدخول في مرحلة جديدة لم يعد من الممكن خلالها الاعتماد على عائدات النفط لمواصلة النمو، ومن هنا تأتي أهمية السياسات الحكومية الرامية إلى دعم وزيادة دور القطاع الخاص في النشاط الاقتصادي، وذلك عبر تنشيط الاستثمار المحلي والأجنبي".

وأشار التقرير إلى أنّ القطاع النفطي ما زال يؤدي دوراً محورياً في الاقتصاد العماني، فقد سجل إنتاج النفط خلال العام الماضي ارتفاعاً بنسبة 2,3 في المئة، مقارنة بالعام 2012، ليبلغ 343,8 مليون برميل.

وبيّن أن الفارق بين الرقمين يعكس إمدادات النفط الخام والغاز التي يجري تكريرها لدى مصافي النفط في السلطنة، وبشكل عام فإن قرابة 80 في المئة من إنتاج النفط الخام تم تصديره خلال السنوات الخمس الماضية.

وارتفع متوسط إنتاج النفط يومياً من 918,5 ألف برميل بنهاية 2012 إلى نحو 942 ألف برميل بنهاية 2013. وزاد معدل الإنتاج اليومي من النفط إلى 948,4 ألف برميل خلال الربع الأول من العام الحالي.

وذكر التقرير أنه على الرغم من زيادة الإنتاج النفطي في السلطنة، فإن تطورات الأسعار العالمية حدت من إمكانية الاستفادة من زيادة الإنتاج؛ فقد انخفض متوسط سعر النفط في السوق العالمي إلى 105,5 دولار للبرميل في 2013 مقارنة بـ109,6 دولار في 2012، في حين وصل متوسط السعر إلى 106 دولارات خلال الربع الأول من العام الحالي.

وبناء على التوقعات الخاصة بالتعاملات في أسواق العقود الآجلة بأسواق المال العالمية، والتي تندرج ضمنها تعاملات النفط، فإن صندوق النقد الدولي يتوقع أن يبلغ متوسط أسعار النفط للعام الحالي 104,2 دولار للبرميل، وهو سعر يتماشى مع التوقعات التي سبق أن أعلنتها وزارة المالية العمانية.

ويعني ذلك أن استمرارية نمو الاقتصاد مرهونة خلال السنوات المقبلة بأداء القطاعات غير النفطية، وأن التحدي الأكبر الذي يواجه الاقتصاد العماني هو تنشيط مختلف قطاعات الاقتصاد لتكون مساهماً في رفع الناتج المحلي.

وتوضح إحصائيات البنك المركزي تراجع عائدات النفط بنسبة واحد في المئة، مما يعني انخفاض مساهمة النفط في الناتج المحلي الاسمي من 51,6 في المئة عام 2012، إلى 49,7 في المئة العام الماضي.

مكة المكرمة