النسور: الحكومة تعمل على النهوض بالاقتصاد الأردني

رئيس الوزراء الأردني أكد أن الحكومة تعمل على بناء مؤسسات اقتصادية قوية

رئيس الوزراء الأردني أكد أن الحكومة تعمل على بناء مؤسسات اقتصادية قوية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 21-09-2014 الساعة 11:50
عمّان - الخليج أونلاين


أكد رئيس الوزراء الأردني عبد الله النسور، أن الحكومة الأردنية تعمل على النهوض بالاقتصاد الأردني، وتتطلع إلى تحقيق فرص نمو حقيقية توجِد فرصَ عمل للأردنيين، مشيراً إلى أنها تعمل على تعزيز صناعة القرارات التنموية، وبناء مؤسسات اقتصادية قوية.

جاء ذلك خلال عقد المؤتمر الوطني الأول لمناقشة التصور المستقبلي للاقتصاد الأردني للعام 2025، صباح اليوم الأحد، في البحر الميت.

وقال النسور: "إن العاهل الأردني الملك عبد الله كلف الحكومة بوضع تصور لتحقيق النمو الاقتصادي الحقيقي والاستقرار القائم على تعزيز قيم الإنتاج والاعتماد على الذات، وصولاً إلى تحقيق التنمية الشاملة، والحد من مستويات الفقر لتأمين الحياة الكريمة للمواطنين".

وأضاف النسور: "إن الحكومة حرصت على مشاركة الجميع في وضع تصور للاقتصاد الوطني، من خلال الحكومة ومجلس الأمة والأحزاب"، مشيراً إلى أن أبرز التحديات التي تواجه الأردن هي قطاع الطاقة وكلفه المرتفعة، وقطاع المياه وندرتها، ونقص الاستثمار في قطاع النقل، إضافة إلى مشاكل الفقر والبطالة، واتساع فجوة الفوارق التنموية بين المحافظات، وتباين جودة الخدمات العامة.

وبيّن رئيس الحكومة الأردني أن "قانون الاستثمار الجديد يشكل محطة لتسهيل الإجراءات وسرعة التنفيذ، والحكومة تراهن عليه في المساهمة في التغلب على التحديات المتعلقة ببيئة الأعمال والاستثمار، سواء كانت تشريعية أو إجرائية أو ما يتعلق منها بأداء القطاع العام".

وأعرب عبد الله النسور عن أمله في أن "تحدد رؤية الأردن 2025 معالم الطريق نحو اقتصاد منافس قوي، يجسد الاعتماد على الذات، ويعزز قيم الإنتاجية وسيادة القانون من خلال مؤسسات فاعلة، وللوصول إلى ذلك ستتضمن الرؤية برامج تنفيذية، وإجراءات تجري مراجعتها في شكل دوري لتتفق مع الأحداث المستجدة، وتمنح صناعَ القرار المرونة والواقعية الضرورية وصولاً إلى النتائج المرجوة".

ويعاني الاقتصاد الأردني عجزاً في الموازنة بلغ 2 بالمئة، وتراجع الاستثمار الأجنبي المباشر، إلى جانب انقطاع إمدادات الغاز، وارتفاع أسعار النفط.

مكة المكرمة