النفط القطري يتراجع بنحو 21% في ديسمبر الماضي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 08-01-2015 الساعة 15:04
الدوحة - الخليج أونلاين


واصلت أسعار النفط القطري تراجعها للشهر السادس على التوالي لتصل إلى مستوى 60 دولاراً للبرميل في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، بانخفاض نحو 21 بالمئة مقارنة بنوفمبر/ تشرين الثاني، في ظل تهاوي أسعار النفط العالمية المستمر منذ يونيو/ حزيران 2014.

وأعلنت شركة "قطر للبترول" (حكومية) في بيان الخميس، عن أسعارها الرسمية لنفطي قطر البري والبحري عن شهر ديسمبر/ كانون الأول الماضي، إذ حددت سعر نفط قطر البري عند 60.25 دولاراً للبرميل بانخفاض 21 بالمئة مقارنة بالشهر السابق عليه، فيما حددت سعر النفط البحري عند 58.25 دولاراً للبرميل، بانخفاض 21.6 بالمئة مقارنة بنوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

وكانت أسعار نفط قطر البري قد بلغت 76.2 دولاراً للبرميل، ونفط قطر البحري عند 74.35 دولاراً للبرميل في نوفمبر/ تشرين الأول الماضي.

وقطر للبترول هي شركة حكومية تأسست عام 1974 لكي تكون المسؤول الوحيد عن صناعة وإنتاج النفط والغاز في قطر.

وتتركز أنشطة قطر للبترول وشركاتها التابعة ومشاريعها المشتركة، حول استكشاف وتنقيب وإنتاج ونقل وتخزين وتسويق وبيع النفط الخام وسوائل الغاز الطبيعي والغاز المحول إلى سوائل والغاز الطبيعي المسال والمنتجات المكررة والبتروكيمياويات والأسمدة وخدمات المروحيات والخدمات المالية.

وقال وزير الطاقة والصناعة القطري محمد بن صالح السادة، في العام الماضي: إن "مساهمة القطاع النفطي في الناتج المحلي لدولة قطر العام الماضي، بلغت أكثر من 54 بالمئة".

وصعد سعر العقود الآجلة لخام برنت تسليم 15 فبراير/ شباط إلى 51.27 دولاراً للبرميل بارتفاع 0.23 بالمئة، فيما ارتفع سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط (الأمريكي) تسليم 15 فبراير/ شباط إلى 48.83 دولاراً للبرميل بارتفاع 0.37 بالمئة، وفقاً للبيانات.

وتتراجع أسعار النفط العالمية بحدة منذ يونيو/ حزيران الماضي، لتصل إلى أدنى مستوياتها في أكثر من 5 سنوات ونصف خلال تعاملات الأسبوع الجاري.

مكة المكرمة
عاجل

مراسل "الخليج أونلاين": طائرات الاحتلال تستهدف منزلاً شرق خانيونس