النفط الكويتية: أوبك تدرس الخروج من اتفاقية خفض الإنتاج

وزير النفط الكويتي عصام المرزوق (أرشيف)

وزير النفط الكويتي عصام المرزوق (أرشيف)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 10-12-2017 الساعة 16:51
الكويت - الخليج أونلاين


قال وزير النفط الكويتي عصام المرزوق، إن اللجنة الفنية لمراجعة خفض إنتاج النفط بمنظمة "أوبك"، ستقوم بإعداد دراسة حول وضع تصور لاحتمالات الخروج من اتفاقية خفض الإنتاج.

وأضاف المرزوق، في تصريحات صحفية، الأحد، على هامش اجتماع منظمة الأقطار العربية المُصدرة للبترول (أوابك) في الكويت، أن "اللجنة ستعقد اجتماعات شهرية إضافة لاجتماع كل شهرين للانتهاء من وضع الدراسة، قبيل يونيو المقبل".

وتابع المرزوق - الذي يرأس اللجنة الوزارية المعنية بتطبيق اتفاق خفض الإنتاج - أن أسعار النفط قد تشهد توزانًا في الربع الأخير من العام المقبل (2018)، وتستقر حول المستويات الحالية بعد القرار الأخير بتمديد الإنتاج.

وبدأ الأعضاء في (أوبك) ومنتجون مستقلون بقيادة روسيا، مطلع 2017، خفض الإنتاج بنحو 1.8 مليون برميل يوميًا، لمدة 6 شهور، ثم تم التمديد حتى نهاية مارس 2018.

اقرأ أيضاً :

العراق وإيران يوقعان اتفاقاً لتصدير النفط من كركوك

واتفقت منظمة الدول المصدرة للبترول في 30 نوفمبر الماضي، على تمديد خفض إنتاج النفط 9 أشهر إضافية تنتهي في ديسمبر 2018، وسط خطوات تنفذها المنظمة ومنتجون مستقلون لخفض مخزونات النفط.

-الكويت تستورد الغاز العراقي

وحول الاتفاق على استيراد الغاز العراقي، قال المرزوق، إنه تم الاتفاق على استيراد 50 مليون قدم مكعبة من الغاز كمرحلة أولى لتصل فيما بعد إلى 200 مليون قدم يوميًا لمدة 10 سنوات.

وذكر الوزير الكويتي، أن الجانب العراقي اتفق على زيادة الكميات في وقت لاحق من بدء التصدير.

وزاد المرزوق: "استيراد الغاز لن يتم بشكل فوري وسيكون هناك ترتيبات لمد خطوط أنابيب جديدة. وحاليًا جاري اعتماد أسعار الغاز".

وكانت الحكومة العراقية قد أعلنت في أغسطس الماضي تفاوضها مع المسؤولين في الكويت لبيع الغاز بدلًا من دفع الأموال كجزء من التعويضات المفروضة على بغداد، عن غزوها للكويت عام 1990.

وتبلغ التعويضات المالية المتبقية على العراق للكويت 4.6 مليارات دولار، من إجمالي ما يزيد على 170 مليار دولار.

وانطلقت صباح الأحد فعاليات الاجتماع الــ99 لمجلس وزراء منظمة أوبك الذي تستضيفه الكويت، لاستعراض النشاطات والأعمال التي أنجزتها خلال عام 2017.

مكة المكرمة