الوطني الكويتي يتوقع نمواً بالناتج المحلي غير النفطي

بنك الكويت يتوقع بقاء التضخم في حدود مقبولة

بنك الكويت يتوقع بقاء التضخم في حدود مقبولة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 13-06-2017 الساعة 17:27
الكويت - الخليج أونلاين


توقع بنك الكويت الوطني، الثلاثاء، أن يحقق الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي نمواً ما بين 3.5 و4% في عامي 2017 و2018، وسط تنفيذ قوي للمشروعات واعتدال القطاع الاستهلاكي.

وقال (الوطني) في موجزه الاقتصادي الصادر عن (الاقتصاد الكلي)، إنه من المتوقع أن يظل التضخم في حدود مقبولة نوعاً ما؛ نظراً لتراجع الإيجارات السكنية، وذلك على الرغم من الضغوط المتصاعدة من جراء خفض الدعوم، بحسب وكالة الأنباء الكويتية.

وذكر أنه من المتوقع أيضاً أن يتقلص العجز المالي في عامي 2017 و2018 مع تحسن أسعار النفط، وتطبيق مزيد من الإصلاحات المالية.

اقرأ أيضاً :

الآثار الإنسانية لمقاطعة قطر تحدث "صدمة" عالمية

وبين أنه على الرغم من قوة أداء الأنشطة غير النفطية، إلا أن نمو الناتج المحلي الإجمالي يتوقع له أن يتراجع في عام 2017، مع مواصلة التزام الكويت بتطبيق اتفاقية خفض الإنتاج النفطي المتفق عليها من قبل منظمة أوبك.

وأشار إلى أنه من المرجح أن ينكمش الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 2.4%، قبل أن يعاود نموه الإيجابي بمعدل 3.2% في عام 2018، موضحاً أن مساهمة الإنفاق الرأسمالي تزايدت في دفع عجلة النشاط الاقتصادي غير النفطي، مع استقرار وتيرة تنفيذ المشاريع الإنشائية بعد الارتفاع الواضح الذي شهده عام 2014.

وقال (الوطني) إن الحكومة لاتزال ملتزمة بتنفيذ برنامج إنفاق رأسمالي طموح، إذ تم إعادة طرح خطة التنمية الوطنية الكويتية في الربع الأول من عام 2017 تحت شعار "كويت جديدة"، ويطلق على الخطة أيضاً تسمية "رؤية الكويت 2035".

وأضاف أن تلك الخطة تسعى إلى تحويل الدولة إلى مركز مالي وثقافي وتجاري، وتجمع الخطة عدداً من المبادرات الجارية ضمن رؤية متجددة وأكثر شمولاً لتنمية الدولة، تشمل الإصلاحات الهيكلية والمالية فضلاً عن خطط الإنفاق الرأسمالي.

مكة المكرمة
عاجل

إيران | التلفزيون الرسمي: إصابات نتيجة "هجوم إرهابي" خلال عرض عسكري في مدينة الأهواز جنوب غربي البلاد