انتصار للمقاطعة.. برلمان إيرلندا يحظر استيراد بضائع "إسرائيل"

جدارية تعبّر عن تضامن إيرلندا مع فلسطين (أرشيف)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 11-07-2018 الساعة 21:44
دبلن – الخليج أونلاين

صدّق مجلس الشيوخ الإيرلندي (البرلمان)، اليوم الأربعاء، على قانون يحظر استيراد وبيع السلع أو الخدمات الإسرائيلية المنتجة في المستوطنات المقامة على الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن البرلمان صدّق على القانون المقترح بأغلبية 25 صوتاً مقابل 20، على اعتبار أن "هذه التجارة مخالفة قانونية"، في حين امتنع 14 عضواً عن التصويت.

وطرح مشروع القانون، الذي يشكّل انتصاراً جديداً لحركة المقاطعة، عضو مستقلّ بمجلس الشيوخ، وحصل على تأييد جميع الأحزاب السياسية الكبيرة، باستثناء حزب "فاين غايل" الحاكم.

وإيرلندا ليست أول دولة تحظر استيراد منتجات المستوطنات الإسرائيلية، لكنها الأولى التي تفرض عقوبة على ذلك بالسجن 5 سنوات أو بغرامة مالية قدرها 250 ألف يورو.

وفي يناير الماضي، أجّل البرلمان الإيرلندي التصويت على مشروع القانون؛ في محاولة للتوصّل إلى تسوية مع حكومة الاحتلال التي طلبت "تليين القانون"، بيد أنه لم يُتوصَّل إلى أية تفاهمات بهذا الشأن.

الجدير ذكره أن إيرلندا من الدول التي تنشط فيها حركة مقاطعة "إسرائيل"، وكانت قد استدعت سفيرها لدى "تل أبيب"؛ على خلفيّة مجزرة غزة، في مايو الماضي، التي تزامنت مع نقل سفارة واشنطن إلى القدس.

مكة المكرمة