انخفاض أعداد السائحين بمصر منذ بداية العام

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 25-09-2014 الساعة 15:30
القاهرة - الخليج أونلاين


قال وكيل وزارة السياحة المصرية، رئيس قطاع السياحة الدولية بهيئة تنشيط السياحة أحمد شكري، إن أعداد السائحين الوافدين إلى مصر انخفضت بنسبة 13 بالمئة، خلال الفترة من يناير/ كانون الثاني، حتى أغسطس/ آب من عام 2014، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وأضاف أن إجمالي عدد السائحين الوافدين إلى مصر خلال الأشهر الثمانية الماضية بلغ نحو 6.3 مليون سائح، قضوا نحو 60.8 مليون ليلة سياحية، مقابل 7.2 مليون سائح، قضوا 79.2 مليون ليلة سياحية عام 2013.

وأوضح شكري قائلاً: "أنهينا النصف الأول من العام الجاري بانخفاض يقارب 25 بالمئة، واستطعنا خلال الشهرين الماضيين تقليل هذه النسبة، ومن المتوقع أن نصل إلى معدلات العام الماضي بنهاية 2014".

وتراجعت الحركة السياحية الوافدة إلى مصر عقب تحذيرات السفر التي أصدرتها معظم الدول الأجنبية لرعاياها؛ بسبب الأحداث التي شهدتها مصر، عقب فض قوات الأمن اعتصامي رابعة والنهضة المؤيدين للرئيس المعزول محمد مرسي، في 14 أغسطس/ آب 2013.

وانخفضت الأعداد السياحية الوافدة إلى مصر بنسبة 25 بالمئة خلال النصف الأول من العام الجاري، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، ليصل عدد السائحين إلى نحو 4.5 مليون سائح، في حين تراجعت الإيرادات السياحية بنسبة 24.7 بالمئة، لتصل إلى نحو 3 مليارات دولار، وفقاً لبيانات وزارة السياحة المصرية.

وبلغ عدد السائحين الوافدين إلى مصر نحو 5.9 مليون سائح خلال النصف الأول من العام الماضي، قضوا نحو 65 مليون ليلة سياحية، وفقاً لإحصائيات الجهاز المركزي المصري للتعبئة العامة والإحصاء.

وقال شكري إن أعداد السائحين الوافدين إلى مصر ارتفعت بنسبة 76.7 بالمئة خلال شهر أغسطس/ آب الماضي، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، موضحاً أن عدد السائحين الوافدين إلى مصر بلغ نحو 997.705 ألف سائح، قضوا نحو 10.7 مليون ليلة سياحية، مقابل 564.517 ألف سائح، قضوا نحو 7.3 مليون ليلة في عام 2013.

وأشار إلى أن الزيادة في أعداد السائحين خلال شهر أغسطس/ آب الماضي، تعود لإلغاء معظم الدول الأجنبية تحذيرات السفر إلى مصر، وارتفاع معدلات السياحة الوافدة من الأسواق الأوروبية مثل روسيا وأوكرانيا وإنجلترا وإيطاليا وألمانيا، ومن الدول العربية السعودية والإمارات والأردن والكويت.

وتابع شكري بالقول إن عدد السائحين الوافدين إلى مصر من روسيا بلغ نحو 272 ألف سائح خلال الشهر الماضي، مقارنة بنحو 97 ألفاً عن الفترة نفسها من العام المنصرم.

وأضاف أن أعداد السائحين الروس ارتفعت بنسبة 13.2 بالمئة خلال الفترة من يناير/ كانون الثاني الماضي، حتى أغسطس/ آب الماضي، عن الفترة نفسها من العام الماضي.

وعن عدد السائحين من روسيا، أشار إلى أن إجمالي عدد السائحين الروس بلغ نحو 1.9 مليون سائح خلال الأشهر الثمانية الماضية، مقارنة بنحو 1.7 مليون سائح عن الفترة نفسها من العام الماضي، مضيفاً أن بلاده ستطلق حملة ترويجية في السوق الروسي، مطلع أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

وتوقع شكري أن يحقق السوق الروسي زيادة بنسبة 20 بالمئة في عدد السائحين بنهاية العام الجاري، مقارنة بالعام الماضي، موضحاً أن أعداد السائحين الوافدين إلى مصر من ألمانيا ارتفعت بنسبة 65 بالمئة خلال الشهر الماضي، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، في حين أن "عدد السياح الألمان بلغ نحو 85.7 ألف سائح خلال الشهر الماضي، مقابل 51.9 ألف سائح عن الفترة نفسها من عام 2013".

وقال شكري إن إجمالي عدد السائحين الوافدين إلى مصر من ألمانيا خلال الأشهر الثمانية المنقضية، بلغ نحو 541 ألف سائح، مقابل 703 آلاف سائح عن الفترة نفسها من عام 2013، بنسبة انخفاض 23 بالمئة.

وألغت ألمانيا و10 دول غربية هي إيطاليا والدنمارك وإيرلندا والولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وإسبانيا وفنلندا واليابان وبلجيكا وهولندا، تحذيرات السفر لشبه جزيرة سيناء، التي كانت قد أصدرتها في النصف الثاني من شهر فبراير/ شباط الماضي، تخوفاً من استهداف مواطنيها، بعد إعلان جماعة تطلق على نفسها "أنصار بيت المقدس" مسؤوليتها عن تفجير حافلة سياحية في طابا، منتصف الشهر نفسه، والذي أسفر عن وقوع أربعة قتلى، بينهم سائق الحافلة، وهو مصري، وعدة مصابين.

وأشار وكيل وزارة السياحة المصرية، إلى أن عدد السائحين الوافدين إلى مصر من إيطاليا ارتفع بنسبة 64.4 بالمئة خلال الشهر الماضي، مقارنة بأغسطس/ آب 2013، مشيراً إلى أنه "بلغ عدد السياح الإيطاليين نحو 64.6 ألف سائح خلال أغسطس/ آب الماضي، مقابل 39.2 ألفاً عن الفترة نفسها من العام الماضي، في حين بلغ إجمالي عددهم خلال الأشهر الثمانية الماضية نحو 279.4 ألف سائح، مقابل 439.3 ألفاً عن الفترة نفسها من العام الماضي، بانخفاض 36.4 بالمئة.

وأضاف شكري، أن عدد السائحين الوافدين من إنجلترا بلغ نحو 81.7 ألف سائح خلال الشهر الماضي، مقابل 81 ألفاً عن الفترة نفسها من عام 2013، في حين بلغ إجمالي عددهم خلال الأشهر الثمانية الماضية نحو 595.7 ألف سائح مقارنة بنحو 699.6 ألف سائح خلال العام الماضي، بنسبة انخفاض 14.9 بالمئة.

وأوضح أن عدد السائحين الوافدين إلى مصر من أوكرانيا بلغ نحو 37 ألف سائح خلال الشهر الماضي، مقابل 14 ألفاً عن الفترة نفسها من العام الماضي، في حين بلغ إجمالي عددهم نحو 283 ألف سائح خلال الأشهر الثمانية الماضية، مقابل 223.5 ألفاً، بنسبة زيادة 26.6 بالمئة.

وتراجع الدخل السياحي لمصر خلال العام الماضي إلى 5.9 مليار دولار، مقابل 10 مليارات في 2012 بانخفاض 41 بالمئة.

وتعول مصر على قطاع السياحة في توفير نحو 20 بالمئة من العملة الصعبة سنوياً، فيما يقدر حجم الاستثمارات بالقطاع بنحو 68 مليار جنيه (9.5 مليار دولار)، حسب بيانات وزارة السياحة.

مكة المكرمة