انخفاض الأسهم الأوروبية متأثرة بتراجع شركات النفط

متعاملون في بورصة فرانكفورت (أرشيف)

متعاملون في بورصة فرانكفورت (أرشيف)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 23-05-2018 الساعة 11:57
بروكسل - الخليج أونلاين


تراجعت الأسهم الأوروبية، الأربعاء، بعدما أثر انخفاض أسعار النفط الخام على شركات الطاقة، في حين كان سهم شركة التجزئة ماركس آند سبنسر ضمن الأكثر صعوداً بعد إعلان النتائج.

وبحلول الساعة (07:13 تغ) انخفض المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.5%، متراجعاً عن أعلى مستوى في ثلاثة أشهر ونصف الشهر الذي سجله في الجلسة السابقة. وانخفض المؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني 0.3% بعد ارتفاعه إلى مستوى قياسي يوم الثلاثاء.

وتراجع مؤشر قطاع الطاقة، الأكثر صعوداً منذ بداية العام الحالي في أوروبا، 1.7% بفعل تراجع أسعار النفط مع احتمال زيادة إنتاج النفط في منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك)؛ ممَّا دفع أسعار الخام إلى الانخفاض.

اقرأ أيضاً :

أوابك تمتلك 49% من حجم الاحتياطي العالمي للنفط

وانخفضت أسهم شركات توتال النفطية الفرنسية وبي.بي ورويال دتش شل بين 1.6% و2%. وصعد سهم ماركس آند سبنسر 5.3% بعدما أعلنت الشركة نتائجها السنوية.

وظلت المصارف في بؤرة الاهتمام، بعدما قالت صحيفة فايننشال تايمز إن باركليز يدرس دمجاً محتملاً مع مصارف منافسة تشمل ستاندرد تشارترد.

غير أن مصادر على صلة وثيقة بالمصرف قالت لوكالة "رويترز"، إن باركليز لا يدرس أي دمج محتمل. ولم يطرأ تغير يذكر على سهم المصرف في حين صعد سهم ستاندرد تشارترد 1.9%.

وانخفض المؤشر ميب الإيطالي 1.3%، وكان أداؤه أقل من السوق الأوروبية عموماً بفعل المخاوف السياسية.

مكة المكرمة