انخفاض صادرات إيران النفطية 4%.. وواشنطن: سنعتصرهم بشدة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/GomEaw

إيران بحاجة إلى وصول أسعار النفط إلى 98.6 دولاراً للبرميل لتحقيق التوازن في ميزانيتها

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 13-11-2018 الساعة 21:52
لندن - الخليج أونلاين

كشفت بيانات منظمة البلدان المصدرة للنفط ( أوبك)، الثلاثاء، تراجع إنتاج إيران من النفط بنسبة 4.5%، بمقدار 156 ألف برميل ليصل إلى نحو 3.296 ملايين برميل في أكتوبر الماضي.

وحسب المنظمة الدولية، ومقرها فيينا، سجل إنتاج إيران من النفط نحو 3.452 ملايين برميل في سبتمبر الماضي.

ويأتي هذا الإعلان بالتزامن مع تأكيد جون بولتون، مستشار الأمن القومي الأمريكي، في حديث لوكالة "بلومبيرغ"، أن بلاده ستعزز تطبيق العقوبات على إيران، وذلك فيما تحاول طهران إيجاد سبل لتفادي القيود على تجارة النفط والبنوك.

وأضاف أن "الهدف من البداية هو خفض صادرات النفط من إيران إلى الصفر"، متوعداً: "نعتزم أن نعتصرهم بشدة".

وفي وقت سابق الثلاثاء، أظهرت تقديرات لصندوق النقد الدولي، أن إيران بحاجة إلى وصول أسعار النفط إلى 98.6 دولاراً للبرميل خلال العام الحالي، وإلى 95.4 دولاراً في العام المقبل، لتحقيق التوازن في ميزانيتها.

ورجح الصندوق في تقرير  له أن تؤدي إعادة فرض العقوبات الأمريكية على إيران إلى خفض إنتاجها وصادراتها من النفط خلال العامين المقبلين على الأقل. 

ويعني تراجع الإنتاج أن الإيرادات المالية المحققة من مبيعات الخام ستنخفض، ما يستدعي الحاجة إلى سعر برميل مرتفع.

واستهدفت الحزمة الثانية من العقوبات الأمريكية ضد إيران، التي دخلت حيز التنفيذ في 5 نوفمبر الجاري، قطاع صادرات النفط والطاقة والغاز والبتروكيماويات.

وقررت الولايات المتحدة إعفاء 8 دول بشكل مؤقت من العقوبات على صادرات النفط الإيرانية، وهي تركيا والصين والهند وإيطاليا واليونان واليابان وكوريا الجنوبية وتايوان.

مكة المكرمة