اندماج بنحو 22 مليار دولار بين بنكي "بروة" و"قطر الدولي"

الرابط المختصرhttp://cli.re/gkZVX7

بنك "قطر الدولي" (ibq)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 28-08-2018 الساعة 14:11
الدوحة - الخليج أونلاين

أعلن كل من بنك "بروة" وبنك "قطر الدولي "(ibq)، اليوم الثلاثاء، توقيع اتفاقية اندماج نهائية تهدف إلى دمج وتوحيد أعمالهما.

ويثمر هذا الاتفاق تكوين كيان بنكي رائد متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، لديه من السيولة والملاءة المالية ما يمكّنه من الإسهام بقوة في الاقتصاد الوطني، من خلال تمويل المشروعات التنموية التي تساعد على تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030.

ووفقاً لبيان مشترك صادر عن البنكين، اليوم، سينتج عن عملية الاندماج كيان مشترك يبلغ مجموع أصوله 80 مليار ريال قطري (قرابة 22 مليار دولار)، وتزيد قاعدة حقوق المساهمين على 12 مليار ريال (3.26 مليارات دولار).

وهذا سيدعم التنمية الاقتصادية في قطر من خلال إنشاء شريك استراتيجي للحكومة والقطاع العام مع الإسهام في نمو القطاع الخاص والشركات الصغيرة والمتوسطة.

وبموجب الاتفاقية، سيعمل بنك "بروة" وبنك "قطر الدولي" على استكمال الخطوات اللازمة لإتمام عملية الاندماج والحصول على الموافقات المطلوبة من الجهات الرقابية، وكذلك الحصول على موافقة المساهمين قبل نهاية العام الجاري (2018).

وسيتم اندماج الكيانين والعمل ككيان واحد بعد انعقاد الجمعيات العامة للبنكين، واعتماد النتائج المالية الختامية للسنة المالية 2018.

 

 

ومن المقرر أن تثمر الاتفاقية تجميع مراكز القوة الرئيسية لدى البنكين، في مجال خدمة الأفراد، وخدمة الشركات والمؤسسات الحكومية، وأسواق رأس المال وإدارة الثروات والأصول، ما سيمنح الكيان المشترك القدرة التنافسية العالية والقدرة على تلبية احتياجات شريحة أوسع من العملاء؛ ومن ثم زيادة الحصة السوقية والابتكار بالمنتجات.

وتم تعيين كل من مجموعة "كريديت سويس" مستشاراً مالياً لبنك "بروة"، ومجموعة "كيو إنفيست" مستشاراً لمجلس الإدارة، وشركة "بيريلا واينبرج" مستشاراً مالياً لبنك "قطر الدولي؛ وذلك لتقديم المشورة بشأن عملية الاندماج.

واتفق البنكان على تعيين واحدة من أهم شركات الاستشارات الإدارية للاندماج؛ لوضع خطة متكاملة لتحقيق الأهداف المرجوة للكيان البنكي المشترك، أهمها زيادة الإيرادات وخفض التكاليف، والتي ستوفر قيمة مضافة للمساهمين وعملاء البنكين والاقتصاد الوطني.

مكة المكرمة