انطلاق فعاليات المنتدى الاقتصادي القطري الأمريكي

يبلغ عدد الشركات الأمريكية العاملة في قطر 658 شركة

يبلغ عدد الشركات الأمريكية العاملة في قطر 658 شركة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 04-04-2018 الساعة 09:44
الدوحة - الخليج أونلاين


أعلنت وزارة الاقتصاد والتجارة القطرية انطلاق فعاليات المنتدى الاقتصادي القطري-الأمريكي، الأربعاء، بمدينة ميامي التابعة لولاية فلوريدا، ضمن حراك اقتصادي للدوحة في الولايات المتحدة.

وأكدت وزارة الاقتصاد والتجارة القطرية، بحسب صحيفة "الوطن" المحلية، أن المنتدى يمثل منصة تفاعلية هامة تجمع عدداً هاماً من كبار المسؤولين والمستثمرين والخبراء الاقتصاديين من كلا البلدين، للاطلاع على الفرص الاستثمارية في مختلف القطاعات، لا سيما قطاع التجارة والزراعة والسياحة والخدمات والعديد من القطاعات الاقتصادية الأخرى.

وأضافت الوزارة أن المنتدى يساهم في تعزيز جهود تدعيم أواصر التعاون الثنائي، وخلق مجالات استثمارية جديدة تتسم بالابتكار والإبداع.

ويهدف المنتدى، الذي يشارك فيه أكثر من 400 رجل أعمال ومسؤول من الجانبين، إلى تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين قطر والولايات المتحدة، ويتيح فرصة للتواصل بين رجال الأعمال وتعزيز تعاون القطاع الخاص، وسبل إرساء مشاريع استثمارية مشتركة بين البلدين، بحسب الصحيفة القطرية.

ويضم جدول الأعمال فعاليات تعزيز فرص الشراكة والاستثمار بين الجانبين، والأمن الغذائي والسياحة والمشاريع اللوجستية والبنية التحتية، وعدداً من المواضيع الحيوية الأخرى.

وانطلقت جولة الحراك الاقتصادي القطري، في الولايات المتحدة، الاثنين الماضي، وشملت عدداً من الولايات منها فلوريدا وواشنطن، وكارولاينا الجنوبية وكارولاينا الشمالية.

ويتضمن البرنامج عقد منتديات اقتصادية ولقاءات ثنائية بين الجانبين، وتنظيم اجتماعات ثنائية بين رجال الأعمال القطريين ونظرائهم الأمريكيين، وتنظيم ﻤواﺌد ﻤﺴﺘدﻴرة قطاعية في مجال الاستثمار العقاري والضيافة والسياحة والفندقة، والتكنولوجيا والصحة والأدوية والبنوك والمحاماة، ومجال الشراكة بين القطاعين العام والخاص، ومشاريع البنى التحتية.

اقرأ أيضاً :

أمير قطر يؤكد موقف بلاده الثابت تجاه الحقوق الفلسطينية

ويشارك في جولة الحراك في أمريكا وفد يرأسه الشيخ أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني، وزير الاقتصاد والتجارة، ويضم ممثلين عن وزارة الاقتصاد والتجارة وجهاز قطر للاستثمار وغرفة قطر وبورصة قطر ورابطة رجال الأعمال القطريين، والخطوط الجوية القطرية ومؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع ومؤسسة الدوحة للأفلام، وهيئة المناطق الحرة ومركز قطر للمال وشبكة (BEIN SPORTS)، واللجنة العليا للمشاريع والإرث وبنك قطر للتنمية، ووزارة الطاقة والصناعة وشركة مناطق وشركة الديار القطرية، وكتارا للضيافة والهيئة العامة للسياحة، إضافة إلى عدة جهات كبرى من الدولة.

وترتبط قطر والولايات المتحدة بعلاقات اقتصادية وتجارية واستثمارية قوية، تعززت بتوقيع اتفاقية إطار للتجارة والاستثمار في العام 2004.

وتعد الولايات المتحدة من أكبر الشركاء التجاريين لدولة قطر، وقد بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين نحو 6 مليارات دولار، وتعتبر كذلك المصدر الأول للواردات في العام 2017، بنسبة بلغت 16%.

ويبلغ عدد الشركات الأمريكية العاملة في قطر 658 شركة؛ 117 منها مملوكة بنسبة 100% لرجال أعمال أمريكيين، وبلغ حجم الاستثمارات المتدفقة إلى قطر 26.3 مليار ريال قطري .

وأعلن جهاز قطر للاستثمار في العام 2015 عن تخصيص استثمارات بقيمة 45 مليار دولار في الولايات المتحدة لخمس سنوات، خصصت 10 مليارات دولار منها لقطاع البنية التحتية في أمريكا. كما افتتحت الخطوط الجوية القطرية خطاً مباشراً بين مدينة الدوحة ومدينة ميامي منذ أربع سنوات؛ بهدف تعزيز ربط قطاع الأعمال في فلوريدا، إلى جانب شراء طائرات أمريكية الصنع بقيمة 92 مليار دولار من شركة بوينغ.

مكة المكرمة