بالصور: مطار مسقط الدولي الجديد.. بوابة السلطنة "المثالية" على العالم

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/GA4pKP

مطار مسقط الدولي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 12-11-2018 الساعة 09:00
مسقط - الخليج أونلاين

افتتحت سلطنة عُمان، أمس الأحد، مطار مسقط الدولي الجديد، الذي يستوعب 20 مليون مسافر سنوياً في مرحلته الأولى، ليرتفع العدد إلى 56 مليون مسافر بالمراحل اللاحقة.

وافتتح مبنى المطار الجديدَ نائبُ رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء فهد آل سعيد، بالتزامن مع احتفال السلطنة بعيدها الوطني الـ48.

وقال آل سعيد في تصريح صحفي على هامش الاحتفال الذي حضرته وفود من عدة دول: إن "المطار الجديد يأتي كأحد أهم المنجزات التي تشهدها السلطنة في مسيرة النهضة المباركة للسلطان قابوس بن سعيد، ويمثل انفتاح السلطنة على العالم بشكل أكبر".

مطار مسقط الدولي

وأضاف أن المطار، بالإضافة إلى الموانئ والطرق، كلها مشاريع تصب في تطوير البنية الأساسية، ما يشجع على جلب المزيد من الاستثمارات إلى السلطنة، إضافة إلى الأهداف التنموية والاجتماعية والثقافية التي تهم المواطن العُماني.

من جانبه، قال وزير النقل والاتصالات العُماني أحمد الفطيسي، إن مطار مسقط الدولي إضافةٌ نوعيةٌ لقطاع الطيران المدني في السلطنة، بما سيعزز من منظومة القطاع على مستوى المنطقة، وذلك لما يتمتع به من إمكانات ومستوى عالٍ من حيث الأنظمة والتجهيزات وقدرته على استيعاب النمو المتزايد في أعداد المسافرين القادمين والمغادرين.

وأضاف الفطيسي في كلمته خلال حفل الافتتاح، أن هذا الصرح أصبح -بما توافر له من إمكانات* كياناً اقتصادياً وسياحياً واستثمارياً للسلطنة، ويصنَّف حسب معايير الطيران المدني الدولية على أنه ضمن المطارات المثالية، حيث يستوعب 20 مليون مسافر سنوياً بمرحلته الأولى، ليرتفع العدد إلى 56 مليون مسافر في المراحل اللاحقة.

مطار مسقط الدولي

وأوضح أنه بعد سنوات من التخطيط والتنفيذ المتواصل، تم تشغيل هذا الصرح الاقتصادي والسياحي النوعي، الذي يجسد نموذجاً منفرداً من حيث الحجم والشكل والتنظيم والتجهيز، ليصبح مفخرة ومَعلماً بارزاً يضاف إلى المشاريع الشامخة التي شهدتها السلطنة على مدى 48 عاماً من مسيرة النهضة المباركة.

وتم تصميم مطار مسقط الدولي حسب مواصفات عالمية، ووفق أعلى مستويات الخدمة التي تتوافر في المطارات المثالية، وبحسب التصنيف المعتمد من قِبل الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا).

وتبلغ المساحة الإجمالية لمبنى المسافرين نحو 580 ألف متر مربع، ويتكون من ثلاثة أجنحة (3 مستويات لكل جناح) والمنطقة الوسطى (5 مستويات) التي تربط الأجنحة الثلاثة، وتوجد ثلاثة مداخل رئيسة تؤدي إلى تلك المستويات، بالإضافة إلى صالات للقادمين والمغادرين من كبار الشخصيات.

ويتضمن المبنى 118 منضدة لتخليص إجراءات السفر من قِبل شركات الطيران، و82 منضدة لتخليص إجراءات السفر من قِبل شركة عُمان. وتتوزع أماكن البيع بالتجزئة بالجانبين الجوي والبري من المبنى، على مساحة 12 ألف متر مربع.

مطار مسقط الدولي

كما يتضمن بوابتين مخصصتين للطائرات كبيرة الحجم كطائرات (إيرباص 380) و(بوينغ 747) متصلتين بجسور لصعود الطائرة، و10 خطوط لأحزمة تسلُّم الأمتعة، منها ثمانية للرحلات الدولية، واثنان للرحلات الداخلية، بطاقة استيعابية قدرها 5200 حقيبة في الساعة، وبطول 11.2 كيلومتر.

ويتوافر بالمبنى صالات خاصة للدرجتين الأولى ورجال الأعمال، ومكاتب لخطوط الطيران وتأجير المركبات، ومكاتب للمعلومات السياحية والخدمات المتنوعة.

ويشتمل المبنى على فندق في الجانب الجوي، يتكون من 90 غرفة مزودة بالخدمات الضرورية للنزلاء، وقد روعي في تصميم المبنى التوسعات المستقبلية بتخصيص منطقة تتسع لبناء 90 غرفة إضافية.

مطار مسقط الدولي

ويحتوي المبنى على 40 جسراً جوياً لنقل المسافرين من الطائرات وإليها عن طريق 29 صالة انتظار، و16 صالة انتظار إضافية لنقل المسافرين من الطائرات وإليها عن طريق الحافلات عند الضرورة، إلى جانب مواقف للطائرات بطاقة استيعابية تبلغ 59 موقفاً.

وتم توريد أنظمة المراقبة الجوية والاتصالات للمطار، وتركيبها وربطها بمطار صلالة والمطارات الإقليمية بالسلطنة، وذلك في أبراج المراقبة ومركز مسقط للمراقبة الجوية ومركز الطوارئ والتدريب، بالإضافة إلى تركيب المعدات الداعمة للأنظمة وعملية الربط للمرافق الخارجية داخل المطار وخارجه مثل الرادارات والراديوهات الصوتية وغيرها.

ويتوافر بمطار مسقط الدولي 4722 موقفاً للسيارات، منها 2054 موقفاً مظللاً موصّلة بممرات مظللة، لربط المواقف بمبنى المسافرين، إضافة إلى قاعات انتظار الحافلات ومباني الخدمات والتسهيلات.

مطار مسقط الدولي

مطار مسقط الدولي

مكة المكرمة