بدء اجتماعات مؤتمر التجارة البينية العربية بعمان

المؤتمر بمشاركة وفود تمثل 16 دولة عربية

المؤتمر بمشاركة وفود تمثل 16 دولة عربية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 10-08-2014 الساعة 23:15
عمان- الخليج أونلاين


بدأت اليوم اجتماعات مؤتمر تكلفة التجارة البينية العربية، في العاصمة الأردنية عمان، بمشاركة وفود تمثل 16 دولة عربية، ومندوبين عن جامعة الدول العربية والمنظمات الاقتصادية التابعة لها، ويستمر يومين.

ويناقش المشاركون في المؤتمر الذي ينظمه منتدى تطوير السياسات الاقتصادية بملتقى طلال أبو غزالة المعرفي، بالتعاون مع الجامعة العربية، السبل الكفيلة بزيادة حجم التبادل التجاري بين الدول العربية بما يعزز الاقتصاد العربي المشترك في المجالات كافة.

وأشار الدكتور محمد بن إبراهيم التويجري الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية بالجامعة العربية، في كلمته عند افتتاح المؤتمر، إلى أن منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى التي دخلت عام 2005 مرحلة الإعفاء الكامل من الرسوم والضرائب الجمركية، ما تزال متعثرة، وحجم التجارة البينية بين الدول الأعضاء لم يزد على 10 بالمئة.

وأوضح التويجري أن أكبر مشكلة تواجه منطقة التجارة العربية الكبرى تتمثل في الاتفاقيات الثنائية الموقعة بين الدول العربية، مما أثر على مبادلات المنطقة التجارية، موضحاً أن القضية في طريقها إلى الحل مع دخول الاتحاد الجمركي العربي حيز التنفيذ بعد إتمام المفاوضات قريباً.

مكة المكرمة