برلين تطيح بواشنطن من سوق السيارات الصيني الأكبر في العالم

الرابط المختصرhttp://cli.re/gjdRbW

واشنطن خسرت سوق السيارات الصيني الأكبر في العالم

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 25-09-2018 الساعة 17:55
بكين - الخليج أونلاين

قال نائب وزير التجارة الصيني، وانغ شو ون، الثلاثاء، إن ألمانيا باتت أكبر مصدر للسيارات إلى السوق الصينية، متجاوزة الولايات المتحدة، بسبب الحرب التجارية التي تشنها الأخيرة على بلاده.

وأضاف، في مؤتمر صحفي، أن بلاده مضطرة "للرد على الولايات المتحدة في نزاعهما التجاري، كما أن المصدرين الأمريكيين، بمن فيهم موردو الغاز الطبيعي المسال، سيتضررون"، مشيراً إلى أن "الرد الصيني سيخلق فرصاً لدول أخرى".

ووفقاً لبيانات موقع "Statista"، فقد تصدرت الصين في 2017 أسواق السيارات في العالم من حيث عدد السيارات المباعة، حيث بيع في السوق الصينية أكثر من 24 مليون سيارة.

وبدأت الولايات المتحدة، أمس الاثنين، تطبيق رسوم جمركية على واردات صينية بقيمة 200 مليار دولار، كانت أعلنتها الأسبوع الماضي؛ وتبلغ نسبة الرسوم على حزمة الواردات الجديدة 10%، في تطور للحرب التجارية بين البلدين.

يأتي ذلك بعد حزمة سابقة من الرسوم، بنسبة تراوحت بين 10 - 25%، على عدة سلع بقيمة 50 مليار دولار، كانت قد فرضتها الولايات المتحدة في يونيو الماضي.

ومن المرتقب أن ترد الصين بالمثل على الرسوم الأمريكية، بعد إعلان وزارة التجارة الصينية، الثلاثاء الماضي، فرض رسوم على سلع أمريكية بنسبة تتراوح بين 5 - 10% على واردات بقيمة 60 مليار دولار.

وقالت الوزارة: "نشعر بأسف عميق حيال هذه الخطوة، وسنرد بالمثل من أجل مصالحنا وحقوقنا القانونية، إلى جانب حماية نظام التجارة الدولية الحرة".

وتأتي الخطوة الأمريكية بفرض رسوم وجمارك على سلع صينية؛ لخفض العجز التجاري مع بكين، البالغ 370 مليار دولار، وترغب واشنطن في خفضه كمرحلة أولى إلى 200 مليار دولار.

مكة المكرمة