برنت يهبط إلى أدنى مستوى في 27 شهراً

آبار نفطية سعودية

آبار نفطية سعودية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 02-10-2014 الساعة 23:08
موسكو- الخليج أونلاين


سجلت أسعار النفط، الخميس، أدنى مستوياتها منذ يونيو/ حزيران 2012، إذ هبط خام برنت نحو مستوى 92 دولاراً للبرميل.

وجاء هبوط الأسعار مع تنامي المخاوف من تخمة المعروض، من جراء خفض أسعار خامات السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم، فضلاً عن البيانات الضعيفة للاقتصاد العالمي، وجاءت تخفيضات الأسعار الحادة من "أرامكو" السعودية للمشترين الآسيويين الأربعاء، كأوضح مؤشر حتى الآن على أن المملكة تسعى للتنافس على حصة في سوق الخام، مما زاد المخاوف بشأن المعروض.

وأشار خبراء، إلى أن هذه الخطوة من قبل المملكة، تشير إلى تغيير هيكلي في سوق النفط، إذ تعلن السعودية بوضوح أنها مستعدة للمنافسة في السعر، متوقعين أن يهبط برنت تحت مستوى 88 دولاراً قبل أن يبلغ تراجع السوق مداه.

وبحلول الساعة 17:00 بتوقيت موسكو، تراجعت العقود الآجلة للخام الأوروبي مزيج "برنت" تسليم 14 نوفمبر/ تشرين الثاني، في التعاملات الإلكترونية لبورصة نايمكس، انخفضت بقيمة 1.93 دولاراً إلى 92.23 دولاراً للبرميل الواحد، بعد أن سجل في وقت سابق مستوى 91.73 دولاراً للبرميل، وهو أدنى مستوى له منذ يونيو/ حزيران 2012.

كما هبط الخام الأمريكي تسليم نوفمبر/ تشرين الثاني 1.58 دولاراً، إلى 89.15 دولاراً للبرميل، وهو أقل سعر في نحو 18 شهراً.

وقال خبراء في سوق الخامات العالمية، إن السعودية عمدت مجدداً إلى خفض ملحوظ لفروق الأسعار في نفطها، مشيرين إلى أن "أوبك" على ما يبدو تعد العدة لحرب أسعار، مستبعدين أن تستقر الأسعار إلى أن يتلاشى ذلك الانطباع وتعود "أوبك" إلى تنسيق تخفيضات الإنتاج.

مكة المكرمة