بـ5 مليارات $.. قطر تستحوذ على نصف شركة بتروكيمياويات صينية

رئيس مجموعة قطر للاستثمار أكد توقيع الاتفاقية المبدئية لعملية الاستحواذ

رئيس مجموعة قطر للاستثمار أكد توقيع الاتفاقية المبدئية لعملية الاستحواذ

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 30-03-2015 الساعة 22:20
الدوحة - الخليج أونلاين


أعلن ائتلاف قطري مكون من مجموعة "حمد بن سحيم للمشاريع" ومجموعة "قطر للاستثمار والتنمية"، اعتزامه الاستحواذ على نحو 49 بالمئة من مجموعة شاندونج دونمينج الصينية للبتروكيمياويات، والتي تمتلك أكبر مصفاة للبترول في الصين، وذلك بقيمة نحو 5 مليارات دولار.

وتوقع إبراهيم التني الرئيس التنفيذي لمجموعة "قطر للاستثمار والتنمية"، خلال مؤتمر صحفي عقد في الدوحة الاثنين، إتمام عملية الاستحواذ خلال الربع الأخير من العام الحالي، مضيفاً أنه تم الاستعانة ببيت خبرة إقليمي وآخر دولي، لوضع اللمسات الأخيرة لعملية الاستحواذ وكيفية تمويله.

وأضاف التني أنه تم توقيع الاتفاقية المبدئية لعملية الاستحواذ، مشيراً إلى أن الصفقة ستساهم في القيام بالعديد من المشاريع الجديدة وتوسعة المشاريع الجارية للشركة الصينية.

وبين أن مجموعة "شاندونج دونمينج" تمتلك أكبر مصفاة للبترول في الصين بطاقة تكرير 185 مليون برميل سنوياً، وبمعدل إنتاج 450 ألف برميل يومياً، إضافة لامتلاكها بنية تحتية متكاملة في قطاع النفط والغاز، والمتمثلة في خطوط السكة الحديد وشبكة أنابيب واسعة الامتداد على الأراضي الصينية لنقل البترول والغاز.

و"حمد بن سحيم للمشاريع" شركة قطرية تمارس نشاطها في المجال العقاري والتجاري والصناعي، أما مجموعة قطر للاستثمار والتنمية، فقد تم تأسيسها في عام 2011، وتعمل في العديد من المجالات كالتطوير العقاري، والبتروكيمياويات، والمنتجات عالية التقنية وتكنولوجيا المعلومات.

وتتألف مجموعة "شاندونج دونمينج" من عدة شركات منضوية ضمن المجموعة، من بينها شركات متخصصة في مجال البتروكيمياويات، كما تمتلك المجموعة شركات في قطاع المقاولات، والشحن وحماية البيئة.

مكة المكرمة
عاجل

السعودية | الملك سلمان: وقوفنا إلى جانب اليمن لم يكن خياراً بل واجباً اقتضته نصرة الشعب اليمني بالتصدي لعدوان ميليشيات انقلابية مدعومة من إيران

عاجل

السعودية | الملك سلمان: ستستمر المملكة في التصدي للتطرف والإرهاب والقيام بدورها القيادي والتنموي في المنطقة بما يزيد من فرص الاستثمار

عاجل

السعودية | الملك سلمان:من أولوياتنا في المرحلة القادمة مواصلة دعمنا للقطاع الخاص السعودي وتمكينه كشريك فاعل في التنمية