بفضل إجراءات حكومية.. الليرة التركية تكسب 10%

الرابط المختصرhttp://cli.re/Gdq2Vj

هبط الدولار أمام الليرة التركية من 6.50 إلى 6.0151 ليرات

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 13-09-2018 الساعة 13:35
أنقرة - الخليج أونلاين

صعدت الليرة التركية بنسبة 10% أمام الدولار الأمريكي، اليوم الخميس، بعد قرار البنك المركزي التركي رفع سعر الفائدة بمعدل 6.25 نقاط، ليصبح 24%.

وعلى الفور، هبط الدولار أمام الليرة التركية من 6.50 إلى 6.0151 ليرات، بعد قرار البنك المركزي، لتحقق مكاسب بنحو 10%.

وكان الرئيس رجب طيب أردوغان استبق قرار رفع الفائدة، بتأكيده أن موقفه الرافض لذلك ثابتٌ، موضحاً في كلمة له باجتماع لاتحاد الصنّاع والحرفيين في العاصمة أنقرة، أن "الحكومة لن تسهم مطلقاً في دعم هذا التوجه الاستغلالي"، لكن في الوقت نفسه شدد على أن "البنك المركزي مستقل ويتخذ قراراته بنفسه".

وكان أردوغان أصدر، صباح اليوم، مرسوماً يقضي باستخدام الليرة التركية في عقود بيع العقارات والأملاك المنقولة وشرائها وتأجيرها، عوضاً عن العملات الأجنبية، بحسب ما أعلنته وكالة الأنباء التركية الرسمية.

وعلق على هذه الخطوة، خلال كلمته في أنقرة، قائلاً: "إن استخدام العملات الأجنبية يجب أن يقتصر على من له عمل مع الخارج مثل الاستيراد والتصدير".

وأوضح أن بلاده ستتخذ المزيد من الخطوات للحد من تقلبات سعر صرف العملات الأجنبية، مؤكداً أن الحكومة تعمل من أجل حل جميع المشاكل التي أثرت بشكل سلبي على اقتصادها، وفي مقدمتها تقلبات أسعار الصرف، دون الخروج عن إطار السوق الحرة.

وأشار إلى أن "الفترات العصيبة تتطلب اتخاذ قرارات وإجراءات حاسمة، ولن نتردد أبداً في اتخاذ أي قرارات تتلاءم مع أهمية المرحلة التي يمر بها بلدنا".

تجدر الإشارة إلى أن الليرة التركية هبطت، منذ مطلع العام، بنسبة 42% مقابل الدولار؛ نتيجة أزمة الديون الخارجية والعقوبات الأمريكية؛ الأمر الذي تسبَّب في زيادة تكلفة الغذاء والوقود، كما ارتفع معدّل التضخّم  إلى أعلى مستوى في 14 عاماً.

مكة المكرمة