بكلفة 5.4 مليار ريال.. أمير قطر يدشن مصفاة "راس لفان 2"

أمير قطر يدشن مشروع مصفاة "راس لفان 2"

أمير قطر يدشن مشروع مصفاة "راس لفان 2"

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 20-02-2017 الساعة 08:42
الدوحة- الخليج أونلاين


دشن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الاثنين، مشروع مصفاة "راس لفان 2" التي تم إنجازها خلال المدة المحددة لها، وبتكلفة ناهزت 5.4 مليارات ريال.

وكشف سلمان أشكناني، مدير مشاريع المصفاة في شركة قطر غاز، أن مصفاة "راس لفان 2" التي سيتم تدشينها الاثنين تم إنجازها خلال المدة المحددة لها، وبتكلفة أقل بكثير من القيمة المعلن عنها في السابق، والتي ناهزت 5.4 مليارات ريال.

وأضاف أشكناني، خلال عرض قدمه أثناء جولة تعريفية للصحفيين داخل المصفاة، أن حجم طاقة إنتاج المصفاة يبلغ 146 ألف برميل من المكثفات المكررة يومياً، حيث تنتج المصفاة منتجات ذات نسب منخفضة جداً من الكبريت، مثل النافثا ووقود الطائرات ( et-A1) والديزل والبروبان والبيوتان، وذلك بحسب أعلى المعايير والمواصفات العالمية، وسيتوجه معظم إنتاجها نحو الاستهلاك المحلي.

وأشار إلى أن مشروع مصفاة "راس لفان 2" أنجزه نحو 3500 عامل خلال 41 مليون ساعة عمل، حيث أدوا مهامهم في جو من السلامة تفخر به المصفاة، التي حصلت على أعلى التصنيفات الدولية في مجال تطبيق معايير السلامة.

وذكر أن المصفاة تراعي الجوانب البيئية في أعمالها التشغيلية، وتكاد تنعدم الانبعاثات منها، كما تضم المصفاة الجديدة وحدة لتصفية المياه تستخدم في أغراض الزراعة والتبريد، بطاقة تبلغ 1400 متر مكعب في اليوم، مشيراً إلى أن المشروع يضم أيضاً خط أنابيب لنقل وقود الطائرات يربط ما بين مصفاة راس لفان 2 ومطار حمد الدولي.

وأوضح أشكناني أن شركة قطر غاز استفادت من خبراتها السابقة في العمل على مصفاة راس لفان1؛ الأمر الذي انعكس على أدائها في المصفاة الجديدة، وتمثل ذلك في جودة العمل وتسليمه في قت وجيز.

يذكر أن قطر غاز هي المشغل لمشروع المصفاة الجديد، المملوك من قبل قطر للبترول بنسبة 84%، وشركة توتال بنسبة 10%، وشركة كوزمو بنسبة 2%، في حين تمتلك شركة ايديميتسو فيه نسبة 2%، وشركة ميتسوي 1%، وشركة ماروبيني 1% أيضاً.

10-2-2017-1png

مكة المكرمة