بلومبيرغ: بورصة دبي أسوأ سوق للمستثمرين بالعالم في 2018

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/6Ynp7r
المستثمرون الأجانب يهربون من بورصة دبي

المستثمرون الأجانب يهربون من بورصة دبي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 19-12-2018 الساعة 16:54

كشفت وكالة "بلومبيرغ" الاقتصادية الأمريكية عن أن بورصة دبي الإماراتية هي أسوأ الأسواق أداء بالنسبة للمستثمرين الأجانب في عام 2018.

وقالت الوكالة، في تقرير لها أمس الثلاثاء، إن المستثمرين الأجانب بسوق دبي المالية باعوا ما قيمته 853 مليون درهم (232 مليون دولار) من الأسهم، بنهاية الأسبوع الماضي.

واعتبرت أن ذلك مؤشر على أن العديد من المستثمرين الأجانب ربما لا يرغبون في الاحتفاظ بالأسهم مع بداية العام المقبل.

وأكدت الوكالة أن هذا أكبر رقم منذ بدء تقديم البيانات  المالية في مطلع العام الحالي، حيث إن هذه الأرقام لا تشمل المستثمرين من دول الخليج والعالم العربي.

وأشارت "بلومبيرغ" إلى أن المستثمرين يهربون من سوق دبي المالية، بعد أن تراجع حجم التعاملات إلى مستوى عام 2013.

وتراجع مؤشر سوق دبي المالي العام بنسبة 24% هذا العام، أكثر من أي مؤشر رئيسي آخر في العالم، وجاء ذلك تحت ضغط أسهم شركات التطوير العقاري والشركات العقارية.

ومن أصل 32 شركة تم تداول أسهمها أمس الثلاثاء، انخفضت أسهم 23 شركة، في حين ارتفعت أسهم 6 شركات، وبقيت 3 على ثبات.

وتأثرت السوق سلباً بتراجع أسهم قيادية عدة، أبرزها سهم بنك الإمارات دبي الوطني المنخفض بنسبة 4.6% عند 8.30 دراهم.

وحتى نهاية نوفمبر فقدت شركات "دريك آند سكل إنترناشيونال"، و"ماركا،" و"دي إكس بي إنترتينمنتس"، و"أملاك للتمويل"، 47% على الأقل من أسهمها.

ووفق "بلومبيرغ" فإن الخسائر الدنيا لتلك الشركات زادت إلى 51.57% أمس، أي أكثر من ضعف متوسط مؤشر البورصة المحلي الرئيسي، الذي يتجه نحو أسوأ أداء خلال عقد.

وتتراجع أسعار العقارات في الإمارات على أساس ربع سنوي منذ بداية 2017، بحسب تقرير نشرته وكالة "رويترز" مطلع الشهر الحالي، بسبب تدهور ميزان العرض والطلب.

واقتبس البنك المركزي الإماراتي من مؤشر ريدين لأسعار المبيعات السكنية، الذي أظهر انخفاض الأسعار 2.5% عن الربع السابق في الفترة بين يوليو وسبتمبر.

مكة المكرمة