بلومبيرغ: 3 أشخاص يحتكرون سوق النفط العالمي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/gKWxmP

منظمة "أوبك" فقدت سيطرتها على أسوق النفط

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 19-11-2018 الساعة 13:27
واشنطن – الخليج أونلاين

قالت وكالة "بلومبيرغ" الأمريكية، إن منظمة الدول المنتجة للنفط "أوبك" فقدت سيطرتها على أسوق النفط، وباتت المجريات في هذه السوق الحيوية من الاقتصاد العالمي تتحدّد من قبل ثلاث شخصيات.

وذكرت الوكالة في مقال تحليلي نشرته، أمس الأحد، أن قيادات 3 أكبر منتجين للنفط في العالم؛ وهم الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين، والأمريكي دونالد ترامب، إلى جانب ولي العهد السعودي، الأمير بن سلمان، سيؤثرون في مسار أسعار النفط في 2019 وما بعد ذلك.

أضافت أنه في الوقت الذي تكافح فيه "أوبك" لتوحيد الصف، تهيمن الولايات المتحدة وروسيا والسعودية على إنتاج النفط العالمي، حيث يتجاوز إنتاج الدول الثلاث من الذهب الأسود إنتاج 15 عضواً في منظمة الدول المنتجة للنفط.

وأشارت إلى أن الولايات المتحدة وروسيا والسعودية تضخّ النفط حالياً بمعدّلات قياسية، وبمقدور كل واحدة منها زيادة الإنتاج في 2019، رغم أنها لا تفضّل هذا الخيار.

ووفقاً لبيانات "بلومبيرغ"، فإن إنتاج روسيا من الخام والمكثّفات والغاز الطبيعي المسال يبلغ 12.3 مليون برميل يومياً، في حين يبلغ إنتاج السعودية 12.2 مليون برميل، بينما وصل إنتاج الولايات المتحدة إلى 15.2 مليون برميل بشكل يومي أيضاً.

وعن تأثير هذه الدول الثلاث في سوق النفط، أشارت إلى أن السعودية، التي تعتمد على عائدات النفط بشكل كبير، قرّرت خفض صادراتها بنحو 500 ألف برميل في اليوم، الشهر المقبل، مع انخفاض أسعاره في السوق.

كما كان لتغريدات ترامب وانتقاده "أوبك" لخفض الإنتاج تأثير ملحوظ على الأسعار، حيث انخفضت الأسعار في كل مرة كان الرئيس الأمريكي يطلق تغريدة بهذا الشأن.

مكة المكرمة