بمواصفات عالمية.. قرب بدء العمل بـ"مطار المدينة المنورة"

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 29-03-2015 الساعة 15:34
الرياض - الخليج أونلاين


أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني، بدء التشغيل التجريبي لمطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي الجديد في المدينة المنورة، الذي تبلغ مساحته نحو 4 ملايين متر مربع، الشهر المقبل.

وقالت الهيئة، السبت: إن "التشغيل التجريبي للمطار سيبدأ في 5 أبريل/ نيسان المقبل، ولفترة محدودة لحين موعد الافتتاح والتدشين الرسمي للمطار"، موضحة أنها "للوقوف على الاستعدادات والتأكد من جاهزية جميع الأنظمة والأجهزة والمعدات الخاصة بالتشغيل؛ تمهيداً لانطلاق التشغيل التجاري بطاقة استيعابية تبلغ ثمانية ملايين مسافر سنوياً في المرحلة الأولى من التطوير".

ومطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي في المدينة المنورة، أول مطار في المملكة يتم بناؤه وتشغيله كلية عن طريق القطاع الخاص، وفق أسلوب البناء وإعادة الملكية والتشغيل (BTO).

وتقدر مساحة المطار الجديد بنحو 4 ملايين متر مربع تضم صالات سفر ومغادرة، تبلغ مساحاتها الإجمالية 153 ألف متر مربع، توفر 16 بوابة سفر متصلة بـ32 جسراً تربطها بالطائرات مباشرة و64 منضدة (كاونتر) لإجراءات السفر، و24 كاونتر للخدمة الذاتية يضاف إليها 16 كاونتر خلال موسم الحج.

كما أن هناك 10 مناطق لسير ونقل أمتعة الركاب في صالات الوصول، و6 قاعات لانتظار الحجاج، بمساحة إجمالية قدرها 10 آلاف و500 متر مربع، إضافة إلى 200 موقف مخصص للحافلات، فضلاً عن مواقف تستوعب 1500 سيارة، إضافة إلى 200 موقف لشركات تأجير السيارات، ومسجد وساحة مكشوفة تصل مساحتها إلى 3920 متراً مربعاً.

وكان مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي الجديد في المدينة المنورة، قد حصل على التصنيف الذهبي (ليد) للمباني صديقة البيئة، وبذلك يعتبر أول مطار خارج الولايات المتحدة الأمريكية يحصل على مثل هذا التصنيف.

مكة المكرمة