"بنك قطر الدولي" ينشئ أول مصرف إسلامي في المغرب

يستكمل بنك قطر الأوراق اللازمة للحصول على رخصة التشغيل

يستكمل بنك قطر الأوراق اللازمة للحصول على رخصة التشغيل

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 05-01-2017 الساعة 10:34
الدوحة - الخليج أونلاين


أعلن "قطر الدولي الإسلامي" أنه تم قبول الطلب المقدم إلى بنك المغرب (البنك المركزي المغربي) لتأسيس بنك تشاركي في المملكة المغربية بالشراكة مع بنك القرض العقاري والسياحي المغربي.

اقرأ أيضاً:

13 شركة سعودية مهددة بالشطب من سوق الأسهم المحلية

ويعكف بنك قطر الدولي الإسلامي حالياً مع الشريك المغربي على استكمال المتطلبات اللازمة للحصول على رخصة التشغيل والموافقات من الجهات الرقابية والتنظيمية في دولتي قطر والمملكة المغربية.

وكان البنك المركزي المغربي ووزارة المال أعلنا، الثلاثاء، الترخيص لخمسة بنوك إسلامية تشاركية، والسماح لثلاثة بنوك محلية بتقديم منتجات تشاركية لزبائنها، بينها بنك قطر الدولي الإسلامي.

وأفاد بيان رسمي للبنك المركزي بأن "لجنة مؤسسات الائتمان المكونة من ممثلين لبنك المغرب (البنك المركزي) وممثلين لوزارة المال، أصدرت رأياً بقبول الطلبات المقدمة من أجل إحداث بنوك تشاركية من طرف كل من القرض العقاري والسياحي (مغربي) بشراكة مع بنك قطر الدولي الإسلامي والبنك المغربي للتجارة الخارجية لإفريقيا (مغربي) بشراكة مع المجموعة السعودية البحرينية، دلة البركة".

وأضاف: "تم كذلك قبول الطلبات المقدمة من أجل إحداث بنوك تشاركية من طرف "البنك الشعبي المركزي" (مغربي) مع المجموعة السعودية "غايدنس" (شركة مالية متخصصة في التمويل العقاري) و"القرض الفلاحي للمغرب" (مغربي) بشراكة مع "المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص" التابعة لـ "البنك الإسلامي للتنمية والتجارة" (وفا بنك) (مغربي).

وتابع البيان أن اللجنة "أصدرت رأيها بالترخيص للبنك المغربي للتجارة والصناعة، ومصرف المغرب، والشركة العامة، بقصد تقديم منتوجات بنكية تشاركية لزبائنها".

وفي 29 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي درست لجنة مؤسسات الائتمان ملفات طلبات الاعتماد لمزاولة نشاط البنوك التشاركية في المغرب وفق القانون المتعلق بمؤسسات الائتمان.

وصادق البرلمان المغربي في نوفمبر/تشرين الثاني 2014، على مشروع قانون "البنوك التشاركية (الإسلامية)"، ودخل القانون حيز التنفيذ بعد نشره بالجريدة الرسمية، في يناير/كانون الثاني 2015.

ويسمح قانون "البنوك التشاركية" لبعض البنوك العاملة في المغرب أو خارجه بتقديم خدمات بنكية إسلامية؛ مثل المرابحة والمضاربة والإجارة والمشاركة، وأي معاملات تتفق مع تعليمات المجلس العلمي الأعلى، أعلى مؤسسة دينية بالمغرب.

مكة المكرمة