بنك قطر: صراعات المنطقة أدت لتعثر الاقتصاد العالمي

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 09-08-2014 الساعة 12:40
الدوحة – الخليج أونلاين


حذر بنك قطر الوطني من تعثر الاقتصاد العالمي خلال 2014، بسبب المخاطر الجيوسياسية الناتجة عن الصراعات في المنطقة العربية وأوربا الشرقية، بالإضافة إلى زيادة أسعار الفائدة في الولايات المتحدة.

ورجح البنك في بيان له، وصل لـ"الخليج أونلاين" اليوم السبت، أن يستمر الاقتصاد العالمي في التعثر إلى أن تنقشع هذه الغيوم من أفق الاستثمار، على حد وصفه.

وجاء في البيان: "إن الصراعات في العراق، وليبيا، وفلسطين، وأوكرانيا، تضيف مخاطر جيوسياسية كبيرة إلى هذه الآفاق التي تعتبر ضعيفة مسبقاً"، مشيراً إلى أن الاضطرابات الكبيرة في إمدادات الغاز في أوروبا الشرقية أو إمدادات النفط في ليبيا والعراق، قد تؤدي إلى تصاعد الضغوط على أسعار الغاز والنفط، وتزيد من كبح نمو الاقتصاد العالمي.

وأضاف بنك قطر الوطني أنه وفقاً لأحدث تقرير لآفاق الاقتصاد العالمي الصادر عن صندوق النقد الدولي في 24 يوليو/تموز الماضي، تباطأ نمو الاقتصاد العالمي إلى معدل سنوي في حدود 2.7 بالمئة خلال الربع الأول من سنة 2014، وهذا أقل بكثير من معدل 3.6 بالمئة المسجل خلال الربع السابق.

وأكد البيان أن سبب هذا التباطؤ يرجع إلى الانكماش المؤقت في الاقتصاد الأمريكي، والنمو البطيء في منطقة اليورو، وفي الصين، وفي الأسواق الناشئة خلال الربع الأول.

مكة المكرمة