بورصة قطر: مؤسسات بدول الحصار تعمدت الإضرار بنا

تعد سوق الأسهم القطرية ثالث أكبر سوق في الخليج

تعد سوق الأسهم القطرية ثالث أكبر سوق في الخليج

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 22-06-2017 الساعة 17:29
الدوحة - الخليج أونلاين


أعلنت بورصة قطر أنها تعتقد أن بعض المستثمرين من المؤسسات السعودية والإماراتية والبحرينية عمدوا إلى البيع في سوق الأسهم في قطر لدفعها إلىى الهبوط، في أعقاب الحصار الذي تفرضه دول خليجية على الدوحة.

وقال الرئيس التنفيذي لبورصة قطر، راشد المنصوري: "لاحظنا مؤسسات بعينها في تلك الدول الثلاث تحاول التخلص من الأسهم"، وفق ما ذكره في حوار مع وكالة "رويترز" الأربعاء.

وأضاف المنصوري: "تعمدت تلك المؤسسات الإضرار بالسوق، لقد أرادوا التأثير على السوق"، لكنه امتنع عن ذكر أسماء تلك المؤسسات.

وتابع المنصوري أن نسبة المستثمرين من مؤسسات مجلس التعاون الخليجي في السوق القطرية تراجعت منذ الأزمة، مضيفاً أنه لا تغير في نسبة المستثمرين الأفراد من مجلس التعاون الخليجي.

وأشار المنصوري إلى أن بعض عمليات البيع الأولية في سوق الأسهم كانت نتيجةً؛ لأن بعض المستثمرين أرادوا جنى أموال من خلال تنفيذ عمليات بيع على مستوى عال.

وقال المنصوري: "ما زلنا نرى أفراداً أثرياء من مجلس التعاون الخليجي من تلك الدول الثلاث ينشطون في السوق، والسوق ما زالت مفتوحة لهم".

وأكد المنصوري أن بورصة قطر قد تشهد مزيداً من الإدراجات في الأشهر القادمة، بعد خطط مجموعة استثمار القابضة لطرح 60% من أسهمها في البورصة.

اقرأ أيضاً :

اتفاق تركي سعودي على زيادة الجهود لحل أزمة الخليج

وقال: "هناك شركات أخرى في الطريق؛ ومن بينها شركة صناعية ذات ملكية عائلية لطرح عام أولي، في الربع الثالث، وسنرى بعض الطروحات العامة الأولية".

وتابع المنصوري: "نعم الحدود مغلقة، لكن هذا الإغلاق لا يؤثر على أنشطتنا ولا اقتصادنا ولا معيشتنا اليومية، إنه يؤثر فقط على حريتنا".

ويشكل مستثمرو مجلس التعاون الخليجي غير القطريين بشكل عام نسبة بسيطة من المستثمرين في السوق، وتعد سوق الأسهم القطرية ثالث أكبر سوق في الخليج بعد أسواق السعودية والإمارات.

وأعلنت السعودية والإمارات والبحرين، 5 يونيو/حزيران، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، واتهمتها بـ"دعم الإرهاب"، في حين نفت الدوحة تلك الاتهامات.

وشدّدت قطر على أنها تواجه حملة "افتراءات" و"أكاذيب" تهدف إلى فرض "الوصاية" على قرارها الوطني، بعد اختراق موقع وكالة الأنباء القطرية ونشر تصريح مزعوم لأمير البلاد، وحملة تشويه من بعض وسائل الإعلام.

مكة المكرمة