بيانات حكومية إيجابية تعزز مكاسب الليرة التركية

الرابط المختصرhttp://cli.re/6wZQXb

خفض البنك نسب متطلبات احتياطي الليرة التركية بمقدار 250 نقطة أساس

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 15-08-2018 الساعة 15:15
أنقرة - الخليج أونلاين

ارتفع سعر صرف الليرة التركية أمام الدولار في بداية تعاملات اليوم الأربعاء، ليواصل التعافي عقب حزمة إجراءات حكومية لدعم الاستقرار النقدي.

وانخفض الدولار الأمريكي إلى ما دون 6 ليرات ليسجل نحو 5.9211 مقابل الليرة قبل أن يعاود الارتفاع قليلاً، وذلك بعد تسجيل الدولار أكثر من سبع ليرات خلال الأيام الثلاثة الماضية.

ودعمت مكاسب الليرة التركية ارتفاع الموازنة العامة، خلال شهر يوليو الماضي، بمليار دولار، بالإضافة إلى ارتفاع طفيف للبطالة بـ9.7 مقابل 9.6 الشهر الماضي، بحسب ما أعلنته الحكومة التركية.

كما يأتي صعود الليرة التركية، عقب حزمة قرارات أصدرها البنك المركزي التركي، صباح الاثنين الماضي، من أجل تدعيم الأسواق المالية ومنحها مرونة نقدية أعلى.

وتعهد البنك المركزي، في بيان له، بتوفير جميع أنواع السيولة اللازمة، للبنوك بالليرة التركية والعملات الأجنبية.

 

 

وخفض البنك نسب متطلبات احتياطي الليرة التركية بمقدار 250 نقطة أساس لجميع فترات الاستحقاق دون استثناء، كما أعلن خفض نسب الاحتياطي لمتطلبات الفوركس غير الأساسية بمقدار 400 نقطة أساس لاستحقاقات عام وحتى ثلاثة أعوام.

وقال إن تلك الإجراءات ستوفر عشرة مليارات ليرة وستة مليارات دولار، إضافة إلى ما قيمته ثلاثة مليارات دولار من الذهب.

وكانت الليرة التركية قد خسرت منذ الجمعة، نحو 20% من قيمتها مقابل الدولار، بعدما أعلنت واشنطن مضاعفة الرسوم الجمركية على أنقرة؛ لرفضها تسليم القس الأمريكي أندرو برانسون.

وأمر الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، صباح الأربعاء، بفرض رسوم على منتجات أمريكية، وصلت نسبتها إلى نحو 140%، بعد تهديده أمس بمقاطعة المنتجات الإلكترونية الأمريكية، ولم يصدر رد من ترامب حتى الآن على تلك الخطوة.

مكة المكرمة