تأسيس شركة لإنتاج الكهرباء باستخدام الشمس في قطر

 الشركة تستهدف تنويع مصادر إنتاج الطاقة في قطر

الشركة تستهدف تنويع مصادر إنتاج الطاقة في قطر

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 23-12-2015 الساعة 18:44
الدوحة - الخليج أونلاين


وقعت قطر للبترول (الشركة الحكومية المسؤولة عن قطاع الطاقة في قطر)، اليوم الأربعاء، مذكرة تفاهم مع شركة الكهرباء والماء القطرية، لإنشاء شركة متخصصة في إنتاج الطاقة الكهربائية، باستخدام الطاقة الشمسية.

وذكر بيان صحفي صادر عن قطر للبترول، أنه بموجب الاتفاقية ستكون ملكية الشركة بواقع 40% لقطر للبترول و60% لشركة الكهرباء والماء القطرية، دون ذكر تفاصيل عن رأس مال الشركة.

وبحسب البيان، فإن الشركة تستهدف تنويع مصادر إنتاج الطاقة، ورفع مستوى الاعتماد على المصادر المتجددة.

وأكد فهد حمد المهندي، المدير العام والعضو المنتدب لشركة الكهرباء والماء القطرية، أن إنتاج شركة الكهرباء والماء القطرية وشركاتها التابعة سيرتفع من نحو 8.600 ميغاواط من الكهرباء إلى نحو 11 ألف ميغاواط في النصف الأول من عام 2018.

وأنشئت قطر للبترول بموجب المرسوم الأميري في عام 1974، وهي مؤسسة وطنية تملكها الدولة، وتضطلع بكل مراحل صناعة النفط والغاز في قطر.

أما شركة الكهرباء والماء فهي تعمل في مجال إنتاج الكهرباء وتحلية المياه كشركة مساهمة عامة تأسست عام 1990، بغرض امتلاك محطات توليد الكهرباء وإدارتها وتحلية المياه وبيع منتجاتها.

وتُعدّ شركة الكهرباء والماء ثاني أكبر شركة مرافق بمنطقة شمال أفريقيا والشرق الأوسط؛ فهي المزوّد الرئيسي للكهرباء والمياه المحلاة في قطر، بحصة سوقية 62% من الكهرباء و79% من المياه، حيث تبلغ الطاقة التي تقوم الشركة بتوليدها 5.432 ميغاواط و 258 مليون جالون يومياً.

مكة المكرمة