تحالف شركتين قطرية وتركية لاستثمار 5.2 مليارات دولار بتركيا

صورة لمشروع (أرشيف)

صورة لمشروع (أرشيف)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 09-04-2018 الساعة 15:05
الدوحة - الخليج أونلاين


أعلنت شركتان تركية وقطرية في بيان مشترك، الاثنين، أنهما ستستثمران مبلغاً قيمته الإجمالية 5.2 مليارات دولار في تركيا.

وستبني شركة "ميتكاب إنرجي انفستمنتس" التركية المشروع المشترك المملوك مناصفة مع "فيوجن داينمكس" القطرية، وتدير منشأة كيماوية تعمل بالغاز بتكلفة قدرها أربعة مليارات دولار في منطقة "تراقية".

اقرأ أيضاً :

قطر تورد أول شحنة غاز مسال لـ"بافليون" السنغافورية

كما سيستثمر المشروع 1.2 مليار دولار في محطات كهرباء تعمل بالغاز الطبيعي في إقليم كيركلاريلي شمالي غربي البلاد، وإقليم كارامان في وسط البلاد.

وبرزت قطر خلال السنوات الأخيرة بوصفها واحدة من أهم الدول الداعمة للاقتصاد التركي، إذ تشير بيانات وزارة الاقتصاد التركية إلى أن قيمة الاستثمارات القطرية المباشرة وغير المباشرة في تركيا تجاوزت عام 2017 حاجز 55 مليار دولار.

وشملت الاستثمارات القطرية في تركيا مجالات الزراعة وشركات الدواجن واللحوم والمصارف، وشركات الصناعات الدفاعية والعسكرية، والاستحواذ على شركات إعلامية وتلفزيونية، في وقت زادت أنقرة حصتها في مشاريع البنية التحتية الضخمة في الدوحة ضمن مشاريع استضافة كأس العالم 2022.

وفي 29 مارس الماضي، افتتحت وكالة "دعم وتشجيع الاستثمار" التركية مكتباً لها في الدوحة، في خطوة من شأنها زيادة الاستثمارات القطرية في تركيا، وتوجيه المستثمر القطري إلى أفضل سبل وقطاعات الاستثمار في تركيا، وتعريفه بالقوانين والأنظمة المعمول بها في البلد.

وأوضح رئيس الوكالة التابعة لرئاسة الوزراء التركية، آردا إرموت، أن "الوكالة تهتم بالاستثمارات القطرية، وستعمل على تقديم مزايا استثمارية في القطاعات التي تتركز فيها أعمال المستثمرين القطريين، مثل الطاقة والاتصالات والعقار والنقل، والعمل بشكل جاد ودؤوب على استقطاب استثمارات قطرية أكبر إلى تركيا".

مكة المكرمة