تحذيرات أوروبية من تداعيات تباطؤ الاقتصاد الروسي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 25-09-2014 الساعة 16:04
موسكو - الخليج أونلاين


حذر رئيس البنك المركزي الأوروبي ماريو دراغي من تداعيات تباطؤ نمو الاقتصاد الروسي على اقتصادات دول الاتحاد الأوروبي.

وقال دراغي، اليوم الخميس، في كلمة ألقاها في مؤتمر محافظي المصارف المركزية الأوروبية، المنعقد في العاصمة الليتوانية فيلنيوس: "نحن لا نعرف كيف سينعكس هذا الأمر في المستقبل، وأعتقد أنه من السابق لأوانه تحديد تداعيات هذه التغييرات، إلا أن الاقتصاد الروسي ينكمش، ونموه يتباطأ بشدة، وسوف يكون لهذا الأمر تأثير على الاتحاد الأوروبي".

وتشير آخر توقعات وزارة التنمية الاقتصادية الروسية، التي وضعت على أساس مشروع الموازنة الروسية للأعوام 2015- 2017، إلى أن الناتج المحلي الإجمالي لروسيا سينمو بنسبة 0.5 بالمئة عام 2014، وبنسبة 1.2 بالمئة في عام 2015، و2.3 بالمئة في عام 2016.

ويواجه الاقتصاد الروسي ضربات موجعة، خاصة بعدما أصدرت المحكمة الدولية في لاهاي 28 يوليو/ تموز الماضي، حكماً بأن تدفع روسيا 50 مليار دولار أمريكي للمساهمين في شركة النفط "يوكوس"، التي أوعز فلاديمير بوتين بتأميمها قبل عشر سنوات "بدوافع سياسية"، في حين وصفت الحكومة الروسية الحكم بأنه "معيب" و"أحادي" و"منحاز سياسياً"، في حين ألقى الحكم الصادر في لاهاي الضوء على مخاطر الاستثمار في روسيا، وعملية الاستقرار المالي على المدى الطويل هناك.

وفرض الاتحاد الأوروبي عقوبات اقتصادية على روسيا بسبب الأزمة الأوكرانية، في حين يعتقد خبراء أن هذه العقوبات ستضر بشركات أوروبية أيضاً.

مكة المكرمة