تحذير بريطاني: العالم ينزلق لأزمة اقتصادية

الرابط المختصرhttp://cli.re/LewZX6

غوردن براون

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 14-09-2018 الساعة 10:08
لندن - الخليج أونلاين

قال رئيس الوزراء البريطاني الأسبق، غوردن براون: "إن العالم ينزلق إلى أزمة اقتصادية جديدة"، موضحاً أن العقبة الكبرى أمام التغلّب عليها هي "الإجراءات الحمائية" التي ينتهجها الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، واصفاً سياسة ترامب بأنها "أكبر عقبة أمام بناء تعاون دولي".

وردّ براون في مقابلة مع صحيفة "الغارديان"، على طلب بتقييم مخاطر تجدّد حالة الأزمة في الاقتصاد العالمي قائلاً: "نحن تحت تهديد الانزلاق نحو أزمة جديدة. هناك حاجة إلى صحوة حازمة فيما يتعلّق بزيادة المخاطر، لكننا الآن في عالم خالٍ من القادة".

ورأى المسؤول البريطاني السابق أن فقدان الثقة في القطاع المالي في الأزمة المقبلة سوف ينعكس بفقدان الثقة بين الحكومات، وذلك لأن دول العالم عادت إلى حقبة التفرقة القومية التي أدّت إلى ظهور النزعات الحمائية والشعبوية، بحسب ما نقلت "روسيا اليوم".

 

 

ولفت براون إلى أن "الدول يتصارع بعضها مع بعض في مسائل التجارة وتغيّر المناخ وانتشار الأسلحة النووية"، وأشار إلى عدم واقعية التعاون الذي كان ملحوظاً بين الحكومات والبنوك المركزية عام 2008 في الظروف الراهنة؛ "لأن الأطراف سوف تكتفي بتبادل اللوم".

ويفترض رئيس الوزراء البريطاني الأسبق إضافة إلى ذلك أنه عند وضع سياسة مشتركة مضادّة للأزمات، وهي تتمثّل في خلق حوافز اقتصادية جديدة، يمكن للصين ألا تمضي في مثل هذا التعاون مع الغرب، كما فعلت قبل 10 سنوات، والمذنب هي الحروب التجارية.

ويُعدّ براون خبيراً سياسياً واقتصادياً، وقاد حكومة حزب العمال في فترة الأزمة المالية والاقتصادية الأخيرة بين عامي 2007 – 2010، وعمل قبل ذلك وزيراً للمالية لعقد من الزمن.

الاكثر قراءة

مكة المكرمة