تحليل يتنبأ بانهيار اقتصادي عالمي وشيك.. هذه أسبابه

الرابط المختصرhttp://cli.re/GK8wjJ

توقعات بأن يبلغ العجز الأمريكي 1.085 تريليون دولار

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 19-08-2018 الساعة 09:37
واشنطن - الخليج أونلاين

تنبأ كاتب اقتصادي أمريكي بانهيار اقتصادي عالمي وشيك، شبيه بالأزمة المالية التي اندلعت عام 2008.

ونشرت صحيفة "واشنطن بوست"، أمس السبت، مقالاً للكاتب جورج ويل بعنوان "انهيار اقتصادي كبير وممتد على الأبواب"، يتوقع فيه أن يبدأ بانكماش عندما يعلن البيت الأبيض بعد ستة أسابيع، ميزانية 2019 التي يبلغ فيها العجز 1.085 تريليون دولار.

وقال الكاتب إن القراءات التاريخية لمؤشرات أسواق الأسهم، والنمو الاقتصادي الأمريكي وتوسعه تدفعه لترجيح ما ذهب إليه.

وأوضح أن الأداء الاقتصادي الجيد المستمر منذ 2009، كان يجري على حساب المستقبل القريب، من خلال استدانة الحكومة وتضخم دينها وعجز ميزانيتها، مشيراً إلى أن هذا الدين تضاعف أربع مرات خلال السنوات العشر الماضية، وسيصبح مساوياً للناتج الإجمالي القومي خلال عشر سنوات فقط.

 

 

وأضاف أن النخبة السياسية في الولايات المتحدة، يميناً ويساراً، ظلت تعمل طوال السنوات الماضية، على إدارة العجز الضخم بالميزانية العامة بخفض الضرائب الكبير على المواطنين لكسب أصواتهم الانتخابية، وليس تخفيض هذا العجز أو القضاء عليه، الأمر الذي يلقي العبء على الناخبين في المستقبل.

ويأتي هذا التنبؤ الخطير قبيل الذكرى السنوية العاشرة لانهيار بنك "ليمان براذرز" الأمريكي للاستثمار، وهو رابع أكبر مصرف استثماري في أمريكا، والذي سيصادف ال15 من الشهر المقبل.

وكان هذا الانهيار أكبر إعلان للإفلاس في التاريخ وبداية خسائر مهولة بلغت تبخّر عشرة تريليونات دولار تقريباً من قيمة الأسواق العالمية.

كما يأتي أيضاً في وقت يعيش العالم توتراً من جراء الأزمة المالية في تركيا، والتي يخشى اقتصاديون أن تؤدي إلى موجة إفلاسات في المصارف الغربية.

مكة المكرمة