تراجع الصادرات غير النفطية السعودية 3 مليارات دولار في مايو

بلغت قيمة الصادرات من اللدائن والمطاط ومصنوعاتها 4.7 مليار ريال

بلغت قيمة الصادرات من اللدائن والمطاط ومصنوعاتها 4.7 مليار ريال

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 11-07-2015 الساعة 11:06
الرياض- الخليج أونلاين


كشف تقرير مصلحة الإحصاءات العامة السعودية عن انخفاض الصادرات غير النفطية خلال شهر مايو/أيار الماضي إلى 15.2 مليار ريال، مقابل 18.2 مليار ريال خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وبلغت قيمة الصادرات من اللدائن والمطاط ومصنوعاتها 4.7 مليار ريال، والصناعات الكيماوية 4.7 مليار ريال، والمعادن مليار ريال، ومعدات النقل 980 مليون ريال، والآلات والمعدات الكهربائية حوالي 926 مليون ريال، والمنتجات الغذائية حوالي 617 مليار ريال، والأنسجة والمصنوعات 193 مليون ريال.

وتصدرت الدول الآسيوية غير العربية والإسلامية الدول التي يتم التصدير لها بـ 5.1 مليار ريال، ودول مجلس التعاون بـ 3.6 مليار ريال، ودول الجامعة العربية الأخرى بـ 2.2 مليار ريال، ودول الاتحاد الأوروبي بـ 894 مليون ريال.

وتصدرت الصين الدول التي يتم التصدير لها، يليها الإمارات والهند ومصر وتركيا.

وأشار التقرير، في الوقت ذاته، إلى انخفاض قيمة واردات السعودية خلال نفس الشهر إلى 51.7 مليار ريال، مقابل 54.4 مليار ريال خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وقدرت قيمة الواردات من الآلات والمعدات والأجهزة الكهربائية بـ 14 مليار ريال، ومعدات النقل بـ 8.4 مليار ريال، والمواد الغذائية بـ 2.3 مليار ريال.

وبلغت قيمة الواردات من الصين وأمريكا 7 مليارات ريال لكل منهما، وألمانيا 3.4 مليار ريال، وكوريا الجنوبية 3 مليارات ريال.

وتعليقاً على التقرير، قال الخبير الاقتصادي المصري أحمد آدم، إن الاقتصاد السعودي يتجه منذ سنوات نحو تنويع القاعدة الإنتاجية وتقليل الاعتماد على النفط، مشدداً على أهمية التوسع في القطاع الصناعي ودعم اقتصاد المعرفة.

ونوه آدم بالمدن الاقتصادية السعودية الجديدة، والجهود الجارية في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية من أجل استقطاب كبريات الشركات العالمية، داعياً إلى أهمية أن تكون هذه المدن رافداً لاستيعاب السعوديين العاطلين عن العمل.

مكة المكرمة