ترامب: ألمانيا ستصبح أسيرةً لروسيا بسبب إمدادات الغاز

ترامب تحدث للصحفيين قُبيل لقائه أمين عام الناتو

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 11-07-2018 الساعة 19:01
بروكسل – الخليج أونلاين

أعرب الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الأربعاء، عن اعتقاده أن إمدادات الغاز الروسية ستجعل ألمانيا أسيرةً لدى موسكو.

وقال للصحفيين، قُبيل لقائه الأمين العام لحلف شمال الأطلسي في بروكسل: إن "ألمانيا مسيطَرٌ عليها بالكامل من قبل روسيا، وبعد بناء خط الأنابيب الجديد (السيل الشمالي2) فإن روسيا ستورّد أكثر من 70% من الغاز الطبيعي، وألمانيا ستصبح أسيرةً لروسيا".

ووجه ترامب انتقاداً حادّاً لدول أعضاء في "الناتو" أعطت الضوء الأخضر لمدّ خطّ أنابيب الغاز الروسي "السيل الشمالي2"، وخاطبهم بالقول: "علينا أن نحميَكم، في حين أنتم تمنحون المليارات لروسيا، ونحن بالتأكيد يجب أن نهتمّ بهذه المسألة".

جدير بالذكر أن روسيا ستنفّذ مشروع "السيل الشمالي2" رغم معارضة الدنمارك.

وحصل المشروع على الرخص والموافقات اللازمة من فنلندا والسويد وألمانيا، العضو في "الناتو"، كذلك يلقى دعماً من النمسا وإيطاليا، في حين تعارضه الولايات المتحدة وحلفاؤها في شرق أوروبا.

وعزّزت روسيا على مدى العقود الماضية موقفها كمورّدٍ موثوقٍ للغاز الطبيعي، وفي هذا الإطار تسعى لمدّ أنبوب غاز جديد مباشر يتفادى المرور بدول ترانزيت لضمان إمدادات مستقرّة وآمنة إلى أوروبا، أبرز أسواقها للغاز.

وكانت روسيا صدّرت في 2017 إلى الأسواق الأجنبية قرابة 192.2 مليار متر مكعب من الغاز، منها 53.44 مليار متر إلى ألمانيا، ما يشكّل 28% من إجمالي الصادرات.

مكة المكرمة