ترامب: على أوبك "المحتكرة" للسوق خفض أسعار النفط

الرابط المختصرhttp://cli.re/67dNWZ

طالب ترامب مراراً بخفض أسعار النفط

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 20-09-2018 الساعة 14:58
واشنطن - الخليج أونلاين

طالب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الخميس، مجدداً منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بخفض أسعار النفط، رابطاً دعم بلاده لدول الشرق الأوسط بأسعار النفط.

وكتب ترامب في تغريدة على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "نحن نحمي دول الشرق الأوسط، وهم لن يكونوا بأمان لفترة طويلة من دوننا، ومع ذلك يدفعون أسعار النفط إلى الأعلى! سنتذكر ذلك".

وأضاف أن "منظمة أوبك المحتكرة للسوق يجب أن تدفع الأسعار إلى الانخفاض الآن".

وقالت مصادر في (أوبك) وقطاع النفط، مطلع الشهر الجاري، إن السعودية تريد أن يبقى سعر الخام بين 70 - 80 دولاراً للبرميل بالوقت الحالي، مع سعي المملكة- أكبر مصدر للخام بالعالم- لإحداث توازن بين تعظيم الإيرادات وكبح الأسعار حتى إجراء انتخابات الكونغرس الأمريكي.

 

وبعد إعلان خطط إدراج شركة أرامكو في العام 2016، بدأت المملكة الدفع باتجاه ارتفاع أسعار الخام لأسباب؛ منها المساعدة على تعظيم قيمة الشركة المملوكة للدولة قبل الطرح العام الأولي الذي كان مقرراً بالأصل في 2018.

لكن ذلك تغير في أبريل الماضي عندما ضغط ترامب علناً على الرياض لكبح أسعار الخام، رغبة بوقف ارتفاع تكلفة الوقود بالولايات المتحدة قبل انتخابات التجديد النصفي بالكونغرس في نوفمبر المقبل.

وقالت المصادر لوكالة "رويترز"، الأربعاء (5 سبتمبر)، إنه برغم تعليق خطة الطرح العام الأولي لأرامكو، لا تزال السعودية ترغب في إبقاء أسعار النفط مرتفعة قدر الإمكان دون مضايقة واشنطن، وتريد السعودية السيولة لتمويل سلسلة من المشروعات الاقتصادية.

وجدير بالذكر أن السعودية تعاني من زيادة الإنفاق العام وهبوط جميع المؤشرات الاقتصادية للبلاد، وسط تحذيرات متواصلة من صندوق النقد الدولي للمملكة بضرورة خفض نفقاتها؛ حتى لا ينكمش اقتصادها بشكل مفاجئ في حال هبطت أسعار النفط.

مكة المكرمة