ترامب واثق من حصول اتفاق تجاري مع الصين في 90 يوماً

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/gD3qNw

ترامب كان سباقاً بفرض رسوم على بضائع صينية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 07-12-2018 الساعة 10:00
واشنطن - الخليج أونلاين

أعرب الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، عن ثقته بحل الجدل التجاري الدائر بين بكين وواشنطن، في غضون 90 يوماً.

وكتب ترامب على حسابه في منصة "تويتر"، تعقيباً على تصريحات وزارة التجارة الصينية التي أعربت، أمس الخميس، عن ثقتها بالتوصل للاتفاق تجاري مع أمريكا في غضون ثلاثة أشهر: "أنا متفق!".

وأعلن ممثل وزارة التجارة الصينية، هاو فين، يوم الخميس، أن الصين والولايات المتحدة وضعتا أمام أنفسهما هدفاً بإلغاء كافة الرسوم الإضافية، خلال الأشهر الثلاثة المقبلة.

فين قال في إيجاز صحفي: "خلال الأيام الـ90 المقبلة الصين والولايات المتحدة تضعان أمام أنفسهما هدفاً بإلغاء كافة الرسوم الإضافية".

وتأتي التصريحات الصادرة عن وزارة التجارة الصينية بعد فترة من الهدوء النسبي في بكين؛ بعدما توصل ترامب ونظيره الصيني، شي جين بينغ، لهدنة مؤقتة في الحرب التجارية بينهما، في اجتماع عشاء على هامش أعمال قمة "مجموعة العشرين" في الأرجنتين، يوم السبت الماضي.

وفي بيان موجز على موقعها الإلكتروني، قالت الوزارة إن الصين ستسعى للتحرك بشكل سريع لتطبيق مسائل معيّنة متّفق عليها بالفعل، في الوقت الذي يعمل الطرفان "على دفع عمل المفاوضات في غضون 90 يوماً بموجب جدول زمني وخريطة طريق واضحة".

جدير بالذكر أن الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة الأمريكية بدأت عقب الـ6 من يوليو العام الحالي، في حين دخلت الرسوم الجمركية المتبادلة لهاتين الدولتين حيز التنفيذ؛ حين فرضت الولايات المتحدة رسوماً بنسبة 25% على استيراد 818 منتجاً من الصين، وذلك بحجم 34 مليار دولار أمريكي سنوياً.

من جانبها وكإجراءات مضادة فرضت الصين في نفس اليوم رسوماً جمركية بنسبة 25% على استيراد كمية مساوية من البضائع الأمريكية.

مكة المكرمة