ترامب يأمر بفرض جمارك جديدة على الصين بنحو 200 مليار دولار

الرابط المختصرhttp://cli.re/6ZjBNK

الرئيس الأمريكي مع نظيره الصيني (أرشيف)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 14-09-2018 الساعة 22:31
واشنطن - الخليج أونلاين

قالت وكالة بلومبيرغ الجمعة إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمر مساعديه بالمضي قدماً في فرض رسوم جمركية على منتجات صينية إضافية بنحو 200 مليار دولار.

والرسوم الجديدة تأتي رغم مساعي وزير الخزانة الأمريكي، ستيفن منوتشين، لاستئناف المحادثات مع الصين بشأن تسوية الحرب التجارية.

وقاد التقرير الأسهم الأمريكية للانخفاض، وغذى انخفاضات في تداول اليوان الصيني في التعاملات الخارجية ومكاسب لمؤشر الدولار، ودفع المؤشر ستاندرد آند بورز 500 إلى التراجع.

وتأتي الخطوة بعد أسبوع من طرح ترامب احتمال فرض رسوم جمركية على واردات بقيمة 200 مليار دولار، وتهديده أيضاً بفرض رسوم على سلع بقيمة 267 مليار دولار.

وفرض ترامب بالفعل رسوماً جمركية على سلع صينية بقيمة 50 مليار دولار.

واستوردت الولايات المتحدة سلعاً من الصين بقيمة 505 مليارات دولار العام الماضي. لكن واردات الولايات المتحدة من الصين منذ بداية 2018 حتى يوليو الماضي زادت 9% تقريباً، مقارنة بنفس الفترة من 2017، وفقاً لبيانات أمريكية.

وفي يومي 22 - 23 أغسطس الماضي، عقد مسؤولون أمريكيون وصينيون محادثات اقتصادية، لكن لم يتم التوصل فيها إلى اتفاق. وقال ترامب في وقت سابق الشهر الجاري إن بلاده ليست مستعدة بعدُ لإبرام اتفاق مع الصين، ووقف الحرب التجارية معها.

وأكد للصحفيين في البيت الأبيض "نحن أبلينا بلاء حسناً في المفاوضات مع الصين، لكننا لسنا مستعدين لإبرام الاتفاق الذي يتطلعون إلى عقده".

 

مكة المكرمة