ترامب يصعّد تجارياً مع الصين ويلوح بضرائب جديدة

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 19-06-2018 الساعة 17:09
واشنطن - الخليج أونلاين


صعّد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من وتيرة تصريحاته التي تدفع نحو حرب تجارية مع الصين، وهدد في بيان بفرض رسوم جديدة نسبتها 10% على سلع صينية قيمتها 200 مليار دولار، وهو ما دفع بكين إلى توجيه تحذير سريع بالرد على الإجراء.

وبحسب وكالة "رويترز" فإن التصريح دفع أسواق الأسهم العالمية، الثلاثاء، للانخفاض، ودفع الدولار واليوان الصيني للتراجع في التعاملات الآسيوية.

وقال ترامب في بيان، الاثنين: إن "الإجراء يأتي رداً على قرار الصين بزيادة الرسوم على سلع أمريكية قيمتها 50 مليار دولار"، وذلك بعد إعلان واشنطن عن رسوم مماثلة على سلع صينية الجُمعة الماضية.

وأضاف: "بعد اكتمال العملية القانونية ستدخل تلك الرسوم حيز التنفيذ إذا رفضت الصين تغيير ممارساتها، وكذلك إذا أصرت على المضي قدماً في فرض الرسوم الجديدة التي أعلنت عنها في الآونة الأخيرة".

وكانت بكين قد أكدت أنها سترد بحزم وبإجراءات "نوعية وكمية" إذا نشرت الحكومة الأمريكية قائمة إضافية من الرسوم على السلع الصينية، متهمة واشنطن بشن حرب تجارية.

اقرأ أيضاً :

لندن تحذر أمريكا وأوروبا من خطر حرب تجارية انتقامية

وقالت وزارة التجارة الصينية في بيان: إن "مثل تلك الممارسة من الضغط الشديد والابتزاز تمثل انحرافاً عن التوافق الذي توصل إليه الجانبان في مناسبات متعددة".

وأضافت أن "الولايات المتحدة تشن حرباً تجارية وتنتهك القواعد المنظمة للسوق، وهي لا تلحق الضرر بمصالح الشعبين الصيني والأمريكي فحسب، بل بالعالم".

وتتجه واشنطن وبكين فيما يبدو نحو صراع تجاري مفتوح بعدما فشلت عدة جولات من المحادثات في معالجة شكاوى أمريكية بشأن السياسات الصناعية الصينية وصعوبة دخول السوق الصينية، وعجز تجاري أمريكي قيمته 375 مليار دولار.

وكان ترامب قال، الجُمعة الماضية، إنه سيمضي قدماً في فرض رسوم نسبتها 25% على منتجات صينية قيمتها 50 مليار دولار، ما دفع بكين إلى الرد بإجراء مماثل.

مكة المكرمة