ترامب ينتقد الاتحاد الأوروبي بعد فرض غرامة على جوجل

الرابط المختصرhttp://cli.re/gvwzQz

قال ترامب إن الاتحاد الأوروبي لن يستفيد من أمريكا مدة طويلة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 19-07-2018 الساعة 19:15
واشنطن - الخليج أونلاين

انتقد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الاتحاد الأوروبي؛ بعد فرضه 5 مليارات دولار غرامة مالية على شركة "جوجل"، عملاق التكنولوجيا في العالم.

ويأتي الهجوم في ظل علاقات متوتّرة بين الاتحاد الأوروبي وأمريكا، إذ تنتهج الولايات المتحدة سياسة حمائية (السياسة الاقتصادية لتقييد التجارة بين الدول)، بفرضها رسوماً جمركية عالية على حلفائها.

وقال ترامب، في تغريدة له نشرها عبر حسابه على "تويتر"، اليوم الخميس: "كما قلت لكم؛ فرض الاتحاد الأوروبي غرامة بقيمة 5 مليارات دولار على إحدى شركاتنا الكبرى، وهي شركة جوجل". وتابع: "لقد استفادوا حقاً من الولايات المتحدة، ولكن ذلك لن يكون لمدة طويلة".

وأعلنت المفوضيّة الأوروبية، أمس الأربعاء، فرض غرامة قياسية قدرها 4.3 مليارات يورو (5.1 مليارات دولار) على مجموعة جوجل الأمريكية.

 

 

وقالت مفوضيّة شؤون المنافسة بالاتحاد الأوروبي، مارغريت فيستاجر، في بيان: إن "جوجل استخدمت نظام أندرويد وسيلة لتعزيز هيمنة محرّك البحث الخاص بها (يهمّش منافسيها)"، حسب وكالة "أسوشييتد برس" الأمريكية.

وأندرويد أوّل نظامٍ أنشئ للهواتف النقالة، وبعد وقت قصير من الزمن قامت شركة جوجل بشراء الشّركة، وأعلنت أنها ستتبنّى مشروع تطوير الأندرويد للهواتف النقالة، وبذلك أصبح حكراً لجوجل.

وأوضحت المفوضيّة الأوروبية أن "جوجل حَرَمت -من خلال هذه الممارسات- منافسيها فرصة الابتكار والتنافس بجدارة، كما حرمت المستهلكين الأوروبيين فوائد المنافسة الفعالة في مجال مهمٍّ كالهواتف المحمولة".

كما طالبت "فيستاجر" جوجل بوقف الممارسات المنافية للمنافسة في صفقات التعاقد مع صانعي الهواتف الذكية وشركات الاتصالات، في غضون 90 يوماً.

وإذا لم تلتزم جوجل فإنها، حسب فيستاجر، ستواجه الشركة عقوبات إضافية؛ تتمثّل بفرض رسوم تصل إلى 5% من متوسّط حجم التداول اليومي للشركة الأم "ألفابيت إنك"، في أنحاء العالم.

ويمثّل الحكم المذكور أحدث صراع ضدّ الاحتكار بين بروكسل وعملاق التكنولوجيا، وذلك في إطار الإعلان عن نتائج تحقيقات استغرقت 3 سنوات.

وستكون الغرامة التي ستفرضها المفوضيّة الأوروبية هي الأعلى على الإطلاق، وتُفرض على الشركة لانتهاكها قواعد الاتحاد الأوروبي.

وتأتي بعد ما يزيد قليلاً على عام من فرض غرامة بقيمة 2.4 مليار يورو على جوجل؛ بسبب إعطاء أفضلية لخدمتها للتسوّق على منافسيها.

مكة المكرمة