تركيا تدعو لإحياء اتفاقية التجارة الحرة مع دول الخليج

رئيس مجلس النواب التركي جميل جيجك

رئيس مجلس النواب التركي جميل جيجك

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 07-12-2014 الساعة 18:50
مسقط - الخليج أونلاين


دعا رئيس مجلس النواب التركي، جميل جيجك، إلى إحياء اتفاقية التجارة الحرة بين تركيا ودول مجلس التعاون الخليجي، الأمر الذي سيعود بالنفع على العلاقات بين الطرفين، بحسب تصريحه.

وأوضح جيجيك، خلال لقائه رئيس مجلس الشورى العماني، خالد المعولي، بمسقط اليوم الأحد، أن هناك إمكانية لإعادة إحياء اتفاقية التجارة الحرة بين تركيا ومجلس التعاون الخليجي، التي علقت قبل ثلاث سنوات، مشيراً إلى أن ذلك سيعود بالنفع ليس على العلاقات الاقتصادية فقط، وإنما سينعكس على باقي العلاقات.

وعبر جيجك عن رغبة بلاده في إطلاق المفاوضات في إطار إحياء هذه الاتفاقية، في أقرب وقت ممكن، مؤكداً أهمية الدعم العماني في هذا الإطار.

ولفت جيجك إلى عمق العلاقات التاريخية التي تربط البلدين وشعبيهما، والتي تعود إلى القرن السادس عشر، منوهاً إلى أن التعاون الثنائي بين البلدين يتم في العديد من المجالات، ما يوفر مكاسب جمة للجانبين.

وأعرب "جيجك" عن رغبة تركيا في زيادة حجم التبادل التجاري مع عمان ليبلغ مليار دولار، مشدداً على أن البلدين يملكان المقومات التي تجعلهما قادرين على زيادة هذا الرقم إلى أكثر من ذلك.

من جهته أكد رئيس مجلس الشورى العماني، خالد المعولي، على تطابق وجهات نظر البلدين في ضرورة تعزيز السلام العالمي، معرباً عن دعم بلاده لكل الجهود المبذولة في سبيل إحلال السلام والاستقرار والازدهار في المنطقة، مضيفاً: "لا يمكن تحقيق الديمقراطية بين ليلة وضحاها. التقدم نحو هذا الهدف يحتاج إلى وقت".

والتقى جيجك، نائب رئيس مجلس الوزراء العماني، فهد بن محمود السيد، ورئيس مجلس الدولة، يحيى بن محفوظ المنذري، ثم زار أوبرا مسقط.

مكة المكرمة