تركيا تدعو لإنشاء وكالة تصنيف ائتماني جديدة مع مجموعة "بريكس"

الرابط المختصرhttp://cli.re/LAQ3RL

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 27-07-2018 الساعة 16:52
أنقرة - الخليج أنلاين

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الجمعة، دول مجموعة بريكس إلى التعاون مع بلاده لإقامة وكالة تصنيف ائتماني دولية جديدة.

وأضاف أردوغان خلال اجتماع قمة مجموعة "بريكس" التي تستضيفها جنوب أفريقيا: "بوسعنا التحرك معاً سواء على صعيد الجهود المستقلة في إطار بريكس أو في تركيا، بغية إنشاء وكالة تصنيف ائتماني دولية جديدة، أكثر عدلاً وحيادية".

و"بريكس" هي مجموعة الدول صاحبة أسرع نمو اقتصادي بالعالم، وهي: البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا.

وأوضح الرئيس التركي أن النظام العالمي الراهن لا يُرضي أحداً باستثناء أقلية سعيدة (من الدول) ضامنة مصالحها، لافتاً إلى أن العالم يشهد أزمات اقتصادية كل 10 أعوام تقريباً.

وأشار أردوغان إلى أن النظام العالمي لا يمكن أن يستمر دون إصلاحه في ضوء ظروف عصرنا. كما شدد على ضرورة انعكاس ثقل الاقتصادات الصاعدة على النظام العالمي.

وأعرب أردوغان عن سعادته بالمشاركة في القمة بصفته رئيس تركيا التي تتولى الرئاسة الدورية لمنظمة التعاون الإسلامي، وأكد وجود حاجة ملحة لتطوير التعاون بين مجموعة بريكس والمنظمة.

ولفت أردوغان إلى استضافة تركيا أكثر من 4 ملايين لاجئ، بينهم 3.5 ملايين سوري وعراقي.

وأضاف أن تركيا أنفقت 32 مليار دولار على اللاجئين، في حين تركتهم كثير من الدول الغربية المتقدمة في مواجهة الأسلاك الشائكة.

وثمَّن أردوغان تسليط القمة العاشرة لبريكس الضوء على أفريقيا، ولفت إلى أن الاستثمارات التركية المباشرة في القارة السمراء تجاوزت 6 مليارات دولار.

وانطلقت الأربعاء، أعمال قمة قادة دول مجموعة "بريكس" (روسيا والصين والهند والبرازيل وجنوب أفريقيا)، بمشاركة تركية.

وتستمر القمة 3 أيام، وتعقد تحت شعار "بريكس في أفريقيا: التعاون من أجل المشاركة في النمو الشامل وتقاسم الرخاء في الثورة الصناعية الرابعة".

جدير بالذكر أن دول المجموعة تسيطر على أكثر من 20% من الاقتصاد العالمي، ويشكل عدد سكانها 40% من إجمالي سكان العالم.

مكة المكرمة