تركيا ترد على أمريكا بضرائب تصل 140% وتعادل 533 مليون دولار

الرابط المختصرhttp://cli.re/gVVr1P

يأتي المرسوم التركي رداً على تراجع قيمة الليرة مقابل الدولار

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 15-08-2018 الساعة 08:39
واشنطن - الخليج أونلاين

أصدر الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، مرسوماً يقضي برفع الرسوم الجمركية على واردات أمريكية. 

وبحسب ما نقلته وكالة "رويترز"، فقد أعلنت الجريدة الرسمية في تركيا، صباح الأربعاء، أن الرسوم تشمل واردات أمريكية، منها السيارات والكحوليات والتبغ.

وشمل رفع الرسوم السيارات بنسبة 120%، والمشروبات الكحولية 140%، والتبغ 60%، كما زادت الرسوم أيضاً على سلع، منها مساحيق التجميل والأرز والفحم.

 

من جهتها قالت وزيرة التجارة التركية، روهصار بكجان، إن بلادها ضاعفت الرسوم الجمركية المفروضة على 22 منتجاً مستورداً من الولايات المتحدة، وهذه النسبة تعادل 533 مليون دولار إضافي.
وأكدت بكجان، في تصريحات صحيفة، أن بلادها لن تتردد في حماية حقوق الشركات التركية، في مواجهة الإجراءات الأمريكية غير العادلة، وستقوم بالرد اللازم.
وأشارت الوزيرة التركية إلى أن الولايات المتحدة شريك تجاري مهم لبلادها، لكنها ليست الشريك التجاري الوحيدة، مضيفة: "لدينا شركاء آخرون وأسواق بديلة".

ويأتي المرسوم التركي رداً على تراجع قيمة العملة التركية مقابل الدولار الأمريكي بنحو 40%، بعدما ضاعف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، يوم الجمعة الماضي، الرسوم الجمركية على واردات الألومنيوم والصلب التركية، وذلك بعد أيام من فرض واشنطن عقوبات على وزيري العدل والداخلية التركيين؛ لرفض أنقرة الإفراج عن القس الأمريكي أندرو برانسون الذي تحتجزه تركيا بتهم تتعلق بالإرهاب.

وكان أردوغان دعا، الثلاثاء، مواطنيه لدعم الليرة ومقاطعة المنتجات الإلكترونية الأمريكية، واصفاً العقوبات بأنها حرب اقتصادية، وهدد بالتخلي عن الدولار الأمريكي في التجارة مع دول أخرى.

مكة المكرمة