تركيا ترفع ميزانية الدفاع والأمن 31% في 2018

خصصت مبالغ كبيرة أيضاً من الميزانية لقيادة خفر السواحل

خصصت مبالغ كبيرة أيضاً من الميزانية لقيادة خفر السواحل

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 20-10-2017 الساعة 17:11
أنقرة - الخليج أونلاين


زادت الحكومة التركية من ميزانية مصاريف الدفاع والأمن لعام 2018 بنسبة 31% مقارنة بعام 2017.

ووفق قانون الميزانية لعام 2018، كانت الزيادة الكبرى في المصاريف من حصة قوات الدرك (الجندرمة) التركية (تتبع لوزارة الداخلية)، بنسبة 42% ثم وزارة الدفاع 41%.

وبلغت ميزانية الدفاع والأمن التركية للعام القادم 84.6 مليار ليرة تركية (نحو 23 مليار دولار). ستصرف 40.4 مليار ليرة (نحو 9 مليارات دولار) لوزارة الدفاع، و27.8 مليار ليرة (نحو 7.5 مليارات دولار) لمديرية الأمن، و13.3 مليار ليرة (نحن 3.5 مليارات دولار) لقيادة الدرك (الجندرمة)، و2.3 مليار ليرة تركية (نحو 627 مليون دولار) لجهاز الاستخبارات التركية، بحسب وكالة الأناضول.

كما خصصت مبالغ من الميزانية لقيادة خفر السواحل (تتبع لوزارة الداخلية) ومستشارية الصناعات الدفاعية والأمانة العامة للأمن القومي، ومستشارية الأمن والنظام العام.

أظهرت بيانات الميزانية السنوية المبدئية للسنة المالية لعام 2018، التي نشرت في الجريدة الرسمية مطلع أكتوبر الجاري، أن وزارة الدفاع احتلت المرتبة الأولى بين المؤسسات الحكومية في حجم الإنفاق عليها، حيث ستبلغ ميزانيتها المبدئية في بداية العام القادم 40 ملياراً و4 ملايين ليرة تركية.

والميزانية المبدئية تختلف عن الميزانية الرسمية المعروفة، إذ يتم تحديدها مبدئياً بحسب المعطيات المتوفرة حين تحديدها، وتكون قابلة للزيادة أو النقصان بحسب الحاجة خلال العام.

اقرأ أيضاً :

ميركل: قادة أوروبا رفضوا تجميد مفاوضات انضمام تركيا

وذكر موقع "خبر 7" التركي، أن حجم الإنفاق على الدفاع والصناعات الدفاعية في تركيا، شهد نمواً كبيراً وملحوظاً في السنوات الأخيرة. وبحسب المخطط المالي لعام 2017 والمعلن عنه في الجريدة الرسمية، فقد تم تخصيص 40 ملياراً و4 ملايين ليرة تركية كميزانية مبدئية لوزارة الدفاع.

والسبب الرئيسي في ارتفاع ميزانية وزارة الدفاع، هو الزيادة الحاصلة في حجم الخدمات والمشتريات التي من المتوقع تأمينها العام القادم. ففي الوقت الذي بلغت فيه قيمة الخدمات والمشتريات العام الماضي 10 مليارات و5 ملايين ليرة، فإن نفس الخدمات والمشتريات ستبلغ في العام القادم 20 ملياراً و3 ملايين ليرة تركية، بحسب الموقع المذكور.

مكة المكرمة
عاجل

رويترز: وزير الخارجية الفرنسي يقول إن بلاده ستقرر قريباً فرض عقوبات على خلفية مقتل خاشقجي