تركيا تعلن عن خطتها الاقتصادية الجديدة

الرابط المختصرhttp://cli.re/L4NdY6

وزير المالية التركي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 20-09-2018 الساعة 12:10
أنقرة - الخليج أونلاين

أعلن وزير الخزانة والمالية التركي برات البيرق، اليوم الخميس، عن خطة بلاده الاقتصادية للمدى المتوسط، من خلال عرض بيانات الديون المركزية للحكومة.

وقال البيرق إن بلاده حددت أهداف النمو في البرنامج الاقتصادي الجديد بـ3.8 في المئة لعام 2018، و2.3 في المئة لعام 2019، و3.5 في المئة لعام 2020، و5 في المئة لعام 2021.

في حين حدد البيرق معدل عجز الميزانية إلى الناتج المحلي الإجمالي في البرنامج الاقتصادي الجديد بـ1.9% لعام 2018، و1.8% لعام 2019، و1.9% لعام 2020، و1.7% لعام 2021.

وأوضح وزير المالية التركي، خلال مؤتمر للإعلان عن "الخطة الاقتصادية الجديدة متوسطة المدى" لتركيا، أن البرنامج الاقتصادي الجديد يقوم على 3 قواعد رئيسية؛ هي: التوازن، والانضباط، والتغيير.

وأشار إلى أنه سيتم تحقيق أهداف البرنامج الاقتصادي الجديد خلال السنوات الثلاث القادمة، بفائدة اتخاذ القرارات السريعة.

في حين أفاد الوزير بأنهم بصدد إجراء دراسات تقييم الهيكل المالي من أجل تحديد الهياكل المالية الحالية وجودة الأصول للبنوك.

 

 

وذكر البيرق أنه سيكون هناك تحسينات في العمليات الضريبية عن طريق إزالة الاستثناءات والإعفاءات والخصومات تدريجياً، موضحاً أنهم أنشأوا مكتب تغيير وتحويل المالية العامة الذي سيكون مسؤولاً عن تدابير الادخار وزيادة الإيرادات البالغة 76 مليار ليرة تركية.

وتعافت الليرة في الآونة الأخيرة، من تراجعات قياسية سجلتها أمام الدولار بعدما ضاعفت الإدارة الأمريكية الرسوم الجمركية على الواردات التركية من الصلب والألومنيوم، عقب رفض الحكومة التركية الإفراج عن قس أمريكي معتقل للاشتباه بضلوعه في محاولة الانقلاب الفاشلة بتركيا.

كما ارتفعت معدلات التضخم بتركيا في أغسطس الماضي، إلى نحو 18% وهو أعلى معدل منذ 15 عاماً، في ظل ارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية بنسبة 17.9%، في وقت تعهَّد البنك المركزي بأنه سيتخذ الإجراءات اللازمة لمواجهته.

مكة المكرمة