تسهيلات ائتمانية قطرية بـ1.2 مليار دولار للسودان

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 12-08-2014 الساعة 14:14
الخرطوم- الخليج أونلاين


حصلت السودان على تسهيلات ائتمانية قطرية بقيمة 1.22 مليار دولار، وذلك خلال الزيارة الأخيرة للرئيس السوداني عمر البشير للدوحة الشهر الماضي.

وقال محافظ بنك السودان عبد الرحمن حسن، في تصريحات أوردتها جريدة الشرق القطرية اليوم الثلاثاء (08/12)، إن محافظ مصرف قطر المركزى عبد الله بن سعود وافق على منح السودان تسهيلات لاستيراد مدخلات قيمتها نحو 500 مليون دولار، ما يساهم فى تحفيز قطاع الأعمال القطرى والشركات لتوطين المنتجات والصناعات القطرية فى السودان.

وأضاف أنه تم الاتفاق على توفير خطوط تمويل وائتمان بقيمة 720 مليون دولار من بنك قطر الوطني، وهو المصرف الأكبر في قطر (تملك الحكومة القطرية فيه حصة غالبة) لتحسين الوضع المالى فى السودان، واستيراد السلع الأساسية والاستراتيجية، واستقرار سعر صرف الجنيه السودانى مقابل العملات الرئيسية الدولية.

ومن جانبه، قال وزير المالية السوداني بدر الدين محمود، في أبريل/ نيسان الماضي،  إن قطر قامت بإيداع مليار دولار في بنك السودان المركزي، وهي عبارة عن القسط الثاني من وديعة وعدت بها الدوحة الخرطوم، بعدما حصلت الخرطوم على دفعة أولى من الوديعة في شهر كانون الأول/ديسمبر الماضي، ولم يفصح وزير المالية السوداني عن قيمتها.

وبعد انفصال جنوب السودان، فقد السودان 46 بالمئة من إيرادات الخزينة العامة و80 بالمئة من عائدات النقد الأجنبي، ما أثر على سعر صرف العملة المحلية، وزادت الفجوة بين سعر الصرف الرسمي للدولار الذي يحدده البنك المركزي عند 5.7 جنيهات، والسوق الموازي الذي وصل فيه السعر في بعض الأوقات إلى 9.6 جنيهات، ويلجأ إلى هذا السوق كل من يحتاج إلى العملة الأجنبية في البلاد.

مكة المكرمة